اخر المستجدات

Loading...

الأحد، 1 يونيو، 2014

بلاغ : عبد العظيم كروج يشارك في أشغال المؤتمر التاسع لوزراء التربية والتعليم العرب بتونس


شارك السيد عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني مؤخرا في المؤتمر التاسع لوزراء التربية والتعليم العرب المنعقد بتونس ، تحت شعار "الارتقاء بالتعليم الأساسي في الوطن العربي  : رؤية مستقبلية".
ويهدف هذا المؤتمر، الذي امتدت أشغاله على مدى أيام 27 و28 و29 مايو2014، إلى بناء تصور مشترك لمستقبل التعليم الأساسي في الوطن العربي في ضوء السياقين العربي والعالمي، واستيعاب التطورات العلمية والتقنية الحديثة لتطوير التعليم الأساسي، وكذا إلى وضع منظومة عربية متكاملة لتجسيد الرؤى والتوجهات الحديثة على أرض الواقع.
وقد تمحورت أشغال المؤتمر حول عرض ومناقشة الوثيقة الرئيسة بعنوان "الارتقاء بالتعليم الأساسي في الوطن العربي -رؤية مستقبلية". وعرض استراتيجية ريادة الأعمال ومهارات القرن ال 21  في قطاع التعليم العربي، كما ناقش تقرير سبل تحسين نتائج التعليم العربي لتنمية القوى العاملة، إلى جانب مناقشة تقرير المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
كما تضمنت أشغاله عرض تقرير المدير العام حول الجهود التي بذلتها الدول العربية والمنظمة في مجال تنفيذ توصيات المؤتمر الثامن لوزراء التربية والتعليم 2012، وقرار رئيس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بشأن تعزيز نشر اللغة العربية بجمهورية  تشاد.
وقد اختتمت أشغال المؤتمر بالدعوة إلى تشكيل لجنة وزارية لإعداد دراسة علمية معمقة حول واقع التعليم العام في الوطن العربي وسبل تطويره، وتقديم نتائج عملها إلى المؤتمر العاشر لوزراء التربية والتعليم العرب.
كما أسدل الستار على فعالياته بإصدار بيان دعا فيه المشاركون الدول العربية إلى تزويد المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بإحصائياتها التربوية الحديثة وبتجاربها الناجحة للاستفادة منها في إعداد الدراسة.

وأكد البيان على أهمية إعداد تقرير حول مدى تقدم التعليم في الدول العربية منذ المؤتمر الأول 1998 وحتى المؤتمر التاسع 2014 وتوحيد المصطلحات والمفاهيم التربوية في الوطن العربي، والعمل على إعداد وثيقة لتوحيد السلم التعليمي العربي وعرضها على الدول العربية لإبداء آراءها ومقترحاتها قبل عرضها على المؤتمر القادم.

قسم الاتصال و الصحافة بوزارة التربية الوطنية

إقرأ أيضا