اخر المستجدات

Loading...

الجمعة، 25 يوليو، 2014

بلاغ صحفي : عبد العظيم كروج يشارك في ندوة الوزراء بساحل العاج حول التكوين والإدماج وتشغيل الشباب بإفريقيا

شارك السيد عبد العظيم كروج ، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، في أشغال ندوة الوزراء حول التكوين والإدماج وتشغيل الشباب بإفريقيا التي نظمها "قطب الجودة" التابع لجمعية تنمية التربية في افريقيا  بشراكة مع وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية والتكوين المهني بساحل العاج.
وتهدف هذه الندوة ، التي جرت أشغالها من 21 إلى 23 يوليوز 2014 وعرفت مشاركة حوالي 27 دولة افريقية، إلى تقاسم وتبادل الخبرات في مجال تحسين ولوج الشباب إلى عالم الشغل ، وكذا المصادقة على مخطط تعاون مشترك ومخطط تنموي للفترة الممتدة من 2014 إلى 2017 من أجل تحسين الآليات المعتمدة من أجل تكوين الشباب وخلق فرص لتشغيلهم.
وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة بعرض السيد الوزير المنتدب الذي تناول فيه التجربة المغربية في مجال التكوين المهني ، وكذا المجهودات المبذولة على مستوى تحسين صورة وجاذبية التكوين المهني من خلال خلق الحس المهني لدى الأطفال انطلاقا من السلك الابتدائي من أجل مساعدتهم على اختيار المسار الدراسي والمهني الذي يتلاءم ومؤهلاتهم ، وكذا ممرات بين النظام التربوي والتكويني والجامعي ووضع إطار وطني للإشهاد بشراكة مع المهنيين.
كما أبرز السيد كروج مجهودات المغرب لتحسين جودة التكوين من أجل انسجام أكبر بين التكوين وعالم الشغل عبر إرساء مراصد جهوية للتكوين والتشغيل يوكل إليها بالأساس، تحديد حاجيات المقاولات، إضافة إلى تعميم الأطر المرجعية للوظائف والمهن والأطر المرجعية للوظائف والكفايات التي تم إنجازها بشراكة مع المهنيين.
ووقف السيد الوزير المنتدب عند أهمية تعزيز الشراكة مع المقاولات وخاصة الجمعيات المهنية والمنظمات غير الحكومية، من خلال بعض التجارب كالتدبير المفوض لبعض مؤسسات التكوين المهني ومراكز التكوين بالتدرج المهني ومساهمة المهنيين في تأهيل مؤسسات التكوين. كما تحدث في عرضه للتجربة المغربية عن مواكبة "المهن العالمية" و"المهن الواعدة" من خلال خلق مراكز للتكوين متخصصة في هذه المهن ، والتي عرفت إدماج الخريجين بنسبة 100 .%

للإشارة، فإن قطب الجودة المنبثق عن جمعية تنمية التربية في افريقيا في سنة  2010 ، يهدف إلى تقاسم وتبادل التجارب والاستراتيجيات والسياسات في مجال تنمية الكفايات التقنية والمهنية.


إقرأ أيضا