اخر المستجدات

Loading...

الاثنين، 30 مارس، 2015

لقاء تواصلي لفائدة منسقي النوادي التربوية حول سينما المهن بنيابة وزان


نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهنيبوزان بقاعة الإعلاميات  بثانوية عبدالله بن ياسين التأهيلية بوزان يوم  الخميس 19 مارس 2015 لقاء تواصليا لفائدة منسقات ومنسقي بعض النوادي التربوية المشاركة في المسابقة الجهوية الثالثة لإعداد أشرطة وثائقية حول المهن دورة 2015 بمشاركة  الناقد السينمائي الأستاذ أحمد الفتوح والموضب المغربي علال الصحبي، عضو لجنة الدعم الذي اشتغل في العديد من الأفلام المغربية والدولية. والسيد محمد شتنتوف رئيس المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه والسيد حسن بنهاري مفتش في التوجيه وبحضور رئيس مكتب الاتصال بالنيابة.
افتتح اللقاء بكلمة رئيس مكتب الاتصال بالنيابة رحب من خلالها بالضيوف و بمنسقي ومنسقات الأندية التربوية في هذ اللقاء التواصلي، كما ذكر بأهمية مشروع " سينما المهن" الذي تحتضنه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان ليترك المجال للأطر المشرفة على اللقاء لمباشرة عملهم.

مباشرة أعطيت الكلمة للسيد أحمد الفتوح شكر من خلالها الأندية  التربوية بنيابة وزان على انخراطهم في المشروع ، كما تطرق للنتائج الجيدة التي تم تحقيقها خلال السنتين الماضية، كما ذكر بمضامين اللقاء الذي سبق و أن نظمته النيابة خلال الموسم المنصرم. مستحضرا شروط المشاركة في المسابقة و الأهداف من وراء مثل هذه المسابقات الفنية والتربية، بعد ذلك   تطرق لبعض الصعوبات و المشاكل التقنية والفنية التي تعترض التلاميذ خلال إنجازهم للأشرطة الوثائقية؛ ليترك المجال للموضب المغربي علال الصحبي، الذي قام بتنشيط ورشة عمل حول موضوع الشريط الوثائقي الخاص بالمهن. فقد تطرق خلال تنشيطه لهذه الورشة لمفهوم الشريط الوثائقي و أنواع الأشرطة الوثائقية  ووسائل العمل مدعما أفكاره ببعض الأمثلةكما تطرق للعديد من المحاور المرتبطة بمجال التصوير و السينما بشكل عام. فقد  تفاعل مع المشاركين من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة المرتبطة بمجال إعداد الشرائط الوثائقية بعد ذلك تم عرض شريطين و مناقشتهما مع كل المشاركين في الورشة من حيث المضمون ومن حيت الجانب التقني والفني.
أطر التوجيه المشاركة في تأطير أكدوا على أهمية التفكير في  تنويع طرق التوجيه كاستعمال الوسائل التكنولوجيا الحديثة و إشراك التلاميذ في عملية التوجيه من خلال إنجاز أفلام أو أشرطة وثائقية حول المسارات الدراسية وحول المهن وحول المؤسسات التعليم العالي وغيرها من الوسائل المساعدة على التوجيه.

تجدر الإشارة أن الأهداف وراء تشجيع التلاميذ للانخراطفي مثل هذه المسابقات هي:
 - الارتقاء بالثقافة السمعية البصرية غي فضاء المهن والتكوين الشخصي للمتعلمين
- وضع استراتيجية هادفة لتوجيه التلميذات والتلاميذ؛
-توسيع مجال الاستفادة من التوجيه عبر توظيف المجال السمعي البصري؛
- التعرف على خصوصيات المهن المستقبلية بواسطة أنشطة تربوي مندمجة؛
- إعناء الرصيد الوثائقي حول المهن وجعلها في متناول المؤسسات التعليمية و تطلعات التلاميذ.
كما أن المشرفون على هذا المشروع التربوي هم كالتالي:  المركز الجهوي للتوثيق و التنشيط التربوي و المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان و جمعية تداول للتربية والبيئة.



اختتم اللقاء  على الساعة الوحدة بعد الزوال بكلمة الناقد السينمائي أحمد فتوح شكر من خلالها النيابة الإقليمية على مساعدة الفريق الجهوي من أجل إنجاح هذا اللقاء التواصلي كما شكر  كل المنسقين على المجهودات التي يبدلونها في تأطير أعضاء الأندية ، متمنيا التوفيق للجميع. 

إقرأ أيضا