اخر المستجدات

Loading...

الاثنين، 2 نوفمبر، 2015

قلعة مكونة: افتتاح البرنامج التربوي القائد الآخر في نسخته السادسة وميلاد مؤسسة القائد الآخر المغربي للتميز



احتضنت قلعة امكونة بإقليم تنغير نهاية الأسبوع حفل افتتاح برنامج القائد الآخر في نسخته السادسة بحضور شخصيات وطنية وجهوية وازنة، حيث استهل الحفل بكلمة حميد آيت سعيد مدير المؤسسة الذي قدم حصيلة البرنامج للخمس السنوات الأخيرة و أعلن عن ميلاد مؤسسسة القائد الآخر المغربية للتميز،ضمن اجراء يهدف الى الرقي بعمل البرنامج  حسب آيت سعيد.

 

اما عبد الرزاق المنصوري عامل اقليم تنغير،فقد أشاد في معرض كلمته بالبرنامج ،وما يتميز به من "تجسيد لروح الشراكة و التعاون والتضامن بين مختلف المتدخلين من مجتمج مدني و مؤسسات عمومية وخاصة و نوعية الثمار التي يجنيها الوطن من تظافر الجهود وتوحيد الرؤى "
الحبيب الشوباني ، رئيس جهة درعة تافيلالت بدوره عبر عن استعداد مجلس الجهة  لتبني مؤسسة الجديدة على اعتبار أن خير استثمار هو الاستثمار في البشر.


أما القائم على الشأن التربوي محليا، عمر ملاحظ  النائب الأقليمي لوزارة التربية الوطنية لتنغير ، فقد نوه بمجهودات نساء ورجال التعليم بالجهة الذي لولاهم لما وجد هذا البرنامج يقول عمر ملاحظ ، كما دعا إلى مساهمة البرنامج في إنجاح الرؤية الإستراتجية الجديدة للوزارة من خلال التدابير ذات الأولية .
أما كلمة ممثلي المجالس المنتخبة في الجهة، فأجمعت على التنويه بأهمية المؤسسة و الإستعداد لدعمها ماديا و معنويا ، لجعل جهة درعة تافيلات نموذجا يقتدى به وطنيا في دعم وتكوين الكفاءات .
وعرف اللقاء تكريم شخصيات وازنة قدمت الكثير للبرنامج ويتعلق الأمر بكل من الوزيرين السابقين سعيد أمسكان ومحمد الكنيدري رئيس الجامعة الخاصة بمراكش)، وأحمد المشتالي ، مدير الأقسام التحضيرية  ابن غازي بالرباط.


كما ثم تكريم رجال تعليم متقاعدين من مختلف اقاليم الجهة ، عرفانا لما أسدوه من خدامات جليلة للفعل التربوي بالجهة .
إلى ذلك تم بالمناسبة الإعلان عن ميلاد مؤسسة القائد الآخر المغربية للتميز التي تم استعراض أهم محطات الإعداد لجمعها العام التأسيسي، حيث تمت تلاوة مسودة مشروعي القانونين الأساسي و الداخلي للمؤسسة والمصادقة عليهما بعد مناقشتهما، ليتم بعد ذلك  انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي ،باعتماد نظام اللائحة،حيث انتخب يوسف الغازي رئيسا ينوب عنه كل من امحمد الذهبي، سي محمد الهاشمي وفاطمة باعدي، محمد بويملاين أمينا ينوب عنه محمد سعيد الحسناوي، عبد القادر أبرجي كاتبا عاما وابراهيم صادق نائبا له وعلي حدوشي مستشارا . كما عرف اللقاء انتخاب أعضاء المجلس الإداري و تعيين هيئة حكماء المؤسسة،ضمت أسماء وازنة على المستوى الوطني،قدمت الشيء الكثير في المجال التربوي،كما عين حميد آيت سعيد مديرا للمؤسسة.

يذكر أن برنامج القائد الآخر انطلق قبل خمس سنوات كمشروع طموح يهدف إلى تبني استراتيجية جديدة تعتمد على المقاربة المحلية في تطوير المنظومة التربوية وخلق قيادات شبابية مواطنة وفاعلة قادرة على التأثير الايجابي في محيطها المحلي والجهوي والوطني ،ولمالا الدولي. 

محمد الغازي - قلعة مكونة
تربية ماروك - تجمع الأساتذة

إقرأ أيضا