اخر المستجدات

Loading...

الثلاثاء، 10 مايو، 2016

ثانوية ابن زهر بوزان تتألق في المسابقة الجهوية في فن الخطابة باللغة الإنجليزية بالمضيق شمال المغرب

english


يعتبر فن الخطابة أحد الفنون النثرية، أما وظيفته الرئيسية هو الإقناع، ويختلف فن الخطابة عن غيره بحضور المتلقي، لكن لابد من توفر مواصفات في النص الذي يتم القاؤه وأن يكون مؤدي النص له القدرة على تحقيق الإقناع والتأثير في الجمهور المتلقي. هذا ما قام به فريق ثانوية ابن زهر التأهيلية ممثل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان خلال مشاركتهم في نهائيات المسابقة الجهوية لفن الخطابة باللغة الإنجليزية في دورتها الأولى 2016  صنف الأداء الجماعي، الذي أشرفت على تنظيمدورته الأولى  الفرع الجهوي للجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الجمعة 6 مايو 2016 بمسرح لالة عائشة بمدينة المضيق. بحضور السيد محمد عواج مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة و المدير  الإقليمي للتربية والتكوين المضيف الفنيدق و أطر من الأكاديمية وشخصيات و أطر الجمعية المنظمة و بعض الأساتذة و تلاميذ وتلميذات المؤسسات المشاركة.


تجدر الإشارة إلى أن الجمعية سبق لها أن أشرفت بتنسيق مع المديريات الإقليمية للتربية والتكوين التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة على تنظيم إقصائيات محلية فيما بين المؤسسات التعليمية  بجميع المديريات تم خلالها تحديد الفرق الفائزة على المستوى الإقليمي والمؤهلة للمسابقة الجهوية .
فريق ثانوية ابن زهر التأهيلية الفائز على المستوى الإقليمي و المكون من التلميذة نهاد كنون و التلميذة شيماء الهيسوف و التلميذة إيمان الغزالي والتلميذ سعد الجباري عمل طيلة الموسم الدراسي على تنمية قدراته التواصلية تحت إشراف الأستاذ عبدالرحيم دتسولي من خلال دورات تكوينية و ورشات عمل  مكثفة و من خلال مشاركته كفريق  في بعض التظاهرات التي نظمت  على المستوى المحلي، نذكر منها  على سبيل المثال الأسبوع الإقليمي الأول لدعم تدريس وتعلم اللغات  الذي سبق وأن نظمته المديرية الإقليمية لوزان؛ مما ساعد الفريق على تقوية قدراته من تنمية وتطوير كل المواصفات التي يجب أن يكون عليها الخطيب و منها على سبيل المثال جهارة الصوت وجمال الهيئة وحُسن النبرة وسلامة جهازه الكلامي من العيوب وأن يكون لديه نص يحتوي على المقدمة ولب الموضوع والخاتمة و مواصفات النص ،وأن يكون لديه القدرة على الالقاء بشكل جيد مع التقليل من التنحنح والسعال، وغيرها من المواصفات  الداعمة للخطيب الناجح مما سهل على الفريق انتزاع الرتبة الأولى على المستوى الجهوي.


المسابقة الجهوية الأولى لفن الخطابة في صنفي الفردي والجماعي عرف مشاركة ممثلي مديرية وزان ومديرية الحسيمة ومديرية شفشاون ومديرية تطوان ومديرية العرائش ومديرية طنجة أصيلة و مديرية المضيق الفنيدق.وقد احتلت مديرية وزان الرتبة الأولى في صنف الأداءالجماعي ومديرية شفشاون في صنف الأداء الفردي.
 بالنسبة لنتائج المسابقة الجهوية لفن الخطابة باللغة الإنجليزية في دورتها الأولى جاءت كالآتي:
§        صنف الجماعي:
الرتبة الأولى: المديرية الإقليمية للتربية والتكوين لوزان
الرتبة الثانية: المديرية الإقليمية للتربية والتكوين الحسيمة
الرتبة الثالثة: المديرية الإقليمية للتربية والتكوين طنجة أصيلة
§        صنف الفردي:
الرتبة الأولى: المديرية الإقليمية للتربية والتكوين شفشاون
الرتبة الثانية: المديرية الإقليمية للتربية والتكوين العرائش
الرتبة الثالثة: المديرية الإقليمية للتربية والتكوين تطوان
اختتمت المسابقة بتتويج الفرق الفائزة بينهم فريق ثانوية ابن زهر التأهيلية الذي احتل الرتبة الأولى صنف الجماعي بتسليمه درع يحمل شعار المباراة وشهادة التفوق للثانوية بالإضافة إلى لوحات إلكترونية و كذا شواهد تقديرية.
تجدر الإشارة إلى أنهذه الرتبة التي حصل عليها فريق ثانوية ابن زهر التأهيلية جاءت نتيجة تظافر مجهودات التلاميذ والتلميذات من جهة وتأطير السيد عبدالرحيم دتسولية أستاذ مادة الإنجليزية بثانوية ابن زهر التأهيلية و مجهودات السيد محمد حروق  أستاذة مادة الإنجليزية  بثانوية الإمام مالك الإعدادية بصفته منسقا لهذه التظاهرة التربوية  في علاقته بالجمعية المغربية لأساتذة الإنجليزية. والطاقم الإداري للمؤسسة و على رأسهم السيد عبد الواحد خالص مدير المؤسسة بالإضافة لمتدخلين آخرين.
أحمد ضريف

رئيس مكتب الاتصال

إقرأ أيضا