اخر المستجدات

Loading...

الثلاثاء، 21 يونيو، 2016

بلاغ : حفل اختتام مشروع إنجاز المغرب بمراكش برسم الموسم الدراسي 2015/2016



نظمت جمعية "إنجاز المغرب"، يوم السبت 18 يونيه 2016، حفل اختتام مشروع "إنجاز المغرب" بالمؤسسات التعليمية وبالمؤسسات الجامعية، برسم الموسم الدراسي 2015/2016.
       وقد تميز هذا الحفل بحضور السيد مولاي أحمد الكريمي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي والسيد عبد اللطيف الميراوي، رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش وممثل السيد والي جهة مراكش آسفي والسيد المدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والسيد عميد كلية العلوم السملالية وعدد من الشخصيات من عالم التربية والمقاولة وباقي شركاء جمعية "إنجاز المغرب" وكذا المشرفون والمساهمون المتطوعون والمستفيدون من هذا المشروع.
  
      

وقد دعا السيد مدير الأكاديمية، في كلمة بالمناسبة إلى ضرورة تعمق مشروع "إنجاز المغرب" في المؤسسات التعليمية، بشكل أوسع، من أجل إكساب التلاميذ ركائز الثقافة المقاولاتية وتشجيعهم على دخول عالم الابتكار والخلق والإبداع، مثمنا نتائج هذا المشروع، بوصفه صاحب السبق في نشر الثقافة المقاولاتية في الوسط المدرسي والجامعي.
      أما التتويج هذه السنة، وبعد التصفيات الجهوية التي همت مختلف المؤسسات التعليمية المشاركة في مشروع الثقافة المقاولاتية، فكان من نصيب فريق الثانوية التأهيلية موسى بن نصير من المديرية الإقليمية لمراكش، كفائز بأحسن مشروع مقاولاتي بالجهة، تحت عنوان "PROPRISE". وهي مقاولة تهتم بتركيب وبيع شاحن كهربائي متعدد الرؤوس، بجهاز تحكم لوقف الشحن في حالة تجاوز قدرة البطاريات أو نسيان شاحن الهاتف أو أي آلة أخرى موصولة بالكهرباء. وهو المشروع الذي أثار انتباه اللجن المشرفة على مشاريع "إنجاز المغرب"، سواء من حيث الفكرة أو من حيث حماسة الفريق واستعداده لتطوير المشروع.
  
   

    وللإشارة فالسنة الماضية عرفت تتويج فريق من الثانوية التأهيلية الزرقطوني بالمديرية الإقليمية لمراكش، بإنشاءه للمقاولة الشابة "MUSART"، والتي تروم خلق فضاء للعرض والتسويق الفني داخل الثانوية إضافة إلى تشجيع الإنتاج الفني والحس الإبداعي في الوسط التعليمي.

         وجدير بالذكر، أن تفعيل مشروع“انجاز المغرب"، بالمؤسسات الثانوية التأهيلية، يدخل في إطار إعمال مقتضيات اتفاقية الشراكة الإطار الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وجمعية “انجاز المغرب". والتي تهدف إلى ترسيخ الثقافة المقاولاتية بالمؤسسات التعليمية وبناء وتعزيز الروابط بين مؤسسات التربية والتكوين والمقاولات في اتجاه تسهيل انفتاح المؤسسات التعليمية على عالم الاقتصاد وسوق الشغل.

        وقد استفادت من المشروع هذه السنة، ست ثانويات تأهيلية، (موسى بن نصير، صلاح الدين الأيوبي، الزهراء، الزرقطوني، سيدي عبد الرحمان) من المديرية الإقليمية لمراكش والثانوية التأهيلية صالح السرغيني من المديرية الإقليمية للرحامنة. ومن خلال التتبع الميداني، تبين أن هذا البرنامج، شكل فرصة سانحة أمام المتعلمات والمتعلمين للاحتكاك بالثقافة المقاولاتية والتشبع بقيم المبادرة والريادة والإبداع والمسؤولية وتطوير المهارات السلوكية لضمان النجاح في الحياة المهنية المستقبلية.

متوصل به من اكاديمية مراكش آسفي - قسم الاتصال

إقرأ أيضا