مهارات التواصل عند المدرس - مقال

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/أخبار رئيسية/9
سلايدر
شارك الموضوع مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي




الأحد، 12 يونيو، 2016

الأحد, يونيو 12, 2016

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي
مهارات التواصل


 انطلاقا من تجربتي في ميدان التعليم فاني أؤكد  على أهمية وضرورة امتلاك المدرس  لمهارات التواصل الصفي التي تجعل من الدرس ممتعا و مفيدا و يتحقق  بها التفاعل و التواصل الجيد داخل قاعة الفصل . و من أبرز هذه المهارات :
   المهارات اللغوية :فينبغي علينا كمدرسين التمكن من المادة الدراسية , حتى يسهل علينا ايصال المعارف و المعلومات ببساطة و بشكل أيسر للمتعلمين
    الاستماع الجيد : و ذلك باظهار الاهتمام و الانتباه لما يبديه المتعلم من آراء و أفكار , كمتابعته أثناء قراءة نص معين أو أثناء تدخلاته , و كذا أثناء حصص التعبير الشفهي .
صياغة الأسئلة :  بأن تكون أسئلة واضحة و هادفة و مناسبة لمستوى المتعلم  و بعيدة عن التعقيد و الغموض
     التنويع : نقصد به تنويع الأنشطة و الوسائل التعليمية , فلا نقتصر فقط على الكتاب المدرسي و السبورة بل نوظف الوسائل التعليمية الأخرى خاصة الوسائل الحديثة .
     التأثير و الاقناع : و هذا لا يحدث الا اذا تمكنا من فهم شخصية المتعلم , عن طريق التقرب اليه و تشجيعه على التفاعل و الحديث معه بكلمات طيبة و بوقائع ملموسة .
الاثارة و التشويق : لتجنب الرتابة و الملل علينا كمدرسين القطع مع الطرق التقليدية التلقينية التي تجعل من المتعلم يشعر كأنه داخل زنزانة , وذلك بخلق فضاء تعلمي يتسم بالحركية و المرح خاصة مع الاطفال الصغار .
       التعزيز : و يكون اما ماديا , بتقديم حلويات أو هدايا . أو معنويا : علامات , نقط ...

   كما يمكن أن يكون لفظيا : أحسنت , جيد , ممتاز ..أو غير لفظي : اشارة الابهام , التصفيق , الابتسامة ...

ذ عماد بيروكي

إرسال تعليق

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

مقالاتكم