تربية ماروك تجمع الأساتذة تربية ماروك تجمع الأساتذة

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أكاديمية الرباط سلا القنيطرة تحقق ثاني احسن نسبة نجاح ببكالوريا 2017 -بلاغ



تعلن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة أن نسبة النجاح في امتحانات الباكالوريا برسم الموسم الدراسي 2016 /2017 بلغت 70.45 في المئة في صفوف المترشحين المتمدرسين، محققة بذلك ثاني أفضل نسبة نجاح على الصعيد الوطني.
 وبلغ عدد الناجحين في الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكالوريا دورة يوليوز 2017، ما مجموعه 8063 ناجحة وناجحا بنسبة نجاح بلغت 42.69 في المائة، وتشكل الإناث، نسبة 43.09 في المائة من مجموع الناجحين خلال هذه الدورة. في حين استقر عدد الناجحين من المترشحين الأحرار خلال هذه الدورة في 1051 مترشحة ومترشحا.
كما بلغ عدد الناجحين في مجموع الدورتين (العادية والاستدراكية) 32611 ناجحا، منهم 25104 ناجحة وناجحا بالتعليم العمومي بنسبة نجاح بلغت 67.17 في المائة، فيما بلغ عددهم في التعليم الخصوصي 5275 بنسبة نجاح بلغت 91.83 في المائة. في حين بلغ عدد الناجحين من الأحرار خلال الدورتين 2232 بنسبة نجاح بلغت 29.57 في المائة.
أما بخصوص توزيع نسب الناجحين المتمدرسين على المديريات الإقليمية بالجهة فقد جاءت على الشكل التالي: المديرية الإقليمية بالرباط 84,65 في المائة، المديرية الإقليمية بالصخيرات تمارة 76 في المائة، المديرية الإقليمية بسلا 70,67 في المائة، المديرية الإقليمية بالخميسات 67,49 في المائة، المديرية الإقليمية بالقنيطرة 63 في المائة، المديرية الإقليمية بسيدي قاسم 62,17 في المائة، المديرية الإقليمية بسيدي سليمان 57,75 في المائة.
وفيما يرتبط بالتخصصات، بلغ عدد الناجحين والناجحات في الدورتين بالشعب التقنية 3682 ناجحا وناجحة و13083 بالشعب الأدبية والأصيلة أما الشعب العلمية فقد سجلت 14032 ناجحا وناجحة بينما بلغت بالشعب المهنية 27 ناجحا وناجحة. وبخصوص المسالك الدولية للباكالوريا المغربية فقد بلغ عدد الناجحين بخيار فرنسية 1756 ناجحا- و31 ناجحا -خيار إنجليزية.
وإذ تسجل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة نجاح وتميز أداء كل الفاعلين التربويين والإداريين بالجهة لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني، يسعدها أن تتقدم بعبارات الشكر لكل الأطر التربوية وهيئات المراقبة والإدارة التربوية وموظفي الأكاديمية والمديريات الإقليمية على المجهودات والتضحيات المبذولة لإنجاح هذه المحطة المهمة في مسار التلميذ المغربي.

كما تتقدم بالشكر الجزيل لكل المتدخلين والشركاء من مصالح الإدارة الترابية، الأمن الوطني، الدرك الملكي، القوات المساعدة، الوقاية المدنية والقطاعات الحكومية، وكذا جمعيات المجتمع المدني وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، حيث ساهمت في كل الحملات التحسيسية التي باشرتها الأكاديمية والمديريات الإقليمية لمواجهة مظاهر الغش، مما أثمر انخفاضا ملحوظا لنسب الغش بالجهة، عكسته الأرقام المسجلة خلال هذه الدورة بالمقارنة مع السنة الماضية.

عن الكاتب

تربية ماروك تجمع الأساتذة

التعليقات



اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تربية ماروك تجمع الأساتذة