تربية ماروك تجمع الأساتذة تربية ماروك تجمع الأساتذة

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

معطيات رقمية حول الدخول المدرسي باكاديمية الرباط سلا القنيطرة -بلاغ إخباري



تميز الدخول المدرسي الحالي 2018/ 2017 بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة بارتفاع العدد الإجمالي للتلاميذ، حيث انتقل من 918424 تلميذا(ة) خلال الموسم الدراسي الماضي إلى 934913 تلميذا(ة)، موزعة كالتالي: 767502تلميذا(ة) بالتعليم العمومي منها 434209 تلميذا(ة) بالسلك الابتدائي، و209507 تلميذا(ة) بالسلك الإعدادي، و123786تلميذا(ة) بالسلك التأهيلي. فيما بلغ عدد التلاميذ بالتعليم الخصوصي 167411 تلميذا(ة) بنسبة 17.90% من مجموع التلاميذ بالجهة(.
ويبلغ العدد الإجمالي للمسجلين الجدد بالسنة الأولى من كل سلك 174684تلميذة وتلميذا، من بينهم 70745 مسجلا ومسجلة بالسنة الأولى من السلك الابتدائي.
أما فيما يخص توسيع العرض المدرسي بجهة الرباط سلا القنيطرة، فقد تعززت شبكة المؤسسات التعليمية بإحداث 7 مؤسسات تعليمية عمومية جديدة: منها 4 بالمجال الحضري (1 مؤسسة ابتدائية و2 بالثانوي الإعدادي و 4 مؤسسات بالثانوي التأهيلي) كما تم تغيير طبيعة 3 مؤسسات تعليمية حيث تم تحويل مؤسسة تأهيلية إلى إعدادية بإقليم الخميسات و فرعيتين إلى مركزيتين بالصخيرات تمارة.
وفيما يتعلق بالدعم الاجتماعي، فقد بلغ عدد المستفيدين من المبادرة الملكية "مليون محفظة"509345 تلميذا(ة) موزعين كالتالي: 23647 مستفيدا(ة) بالرباط، 74427 بسلا، 56475 بالصخيرات تمارة، 149102 بالقنيطرة، 75133 بالخميسات، 81349 بسيدي قاسم، و49212 بسيدي سليمان.
في حين بلغ عدد المستفيدات والمستفيدين من الإطعام المدرسي خلال الموسم الدراسي الحالي 127585مستفيدا(ة). وناهز عدد المستفيدين من الداخليات 11755 تلميذا (ة)، كما تم توسيع أسطول النقل المدرسي بواسطة الحافلات وكذا الدراجات الهوائية في إطار شراكات إقليمية، ليبلغ مجموع عدد حافلات النقل المدرسي 235 حافلة منها 6 حافلات في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمحلية في الوسط القروي.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذا الموسم الدراسي تميز كذلك بإقبال كبير على المسالك الدولية بالثانوي الإعدادي المحدثة حصريا بالتعليم العمومي هذه السنة، حيث بلغ مجموع التلاميذ بهذه المسالك 9544 تلميذا (ة) وهي نسبة رائدة على الصعيد الوطني، يتوزعون على 141 مؤسسة محتضنة. أما بالثانوي التأهيلي فقد ارتفع عدد المؤسسات المحتضنة للمسالك الدولية بالثانوي التأهيلي بنسبة 113 في المائة يدرس بها ما يناهز 9967 تلميذا(ة).
من جانب آخر عرف عدد المؤسسات المحتضنة للمسار المهني الإعدادي ارتفاعا وصل إلى 164 في المائة برسم الموسم الدراسي الحالي وبلغ مجموع التلاميذ بهذا المسار 2764 تلميذا(ة)، كما ارتفع عدد المؤسسات المحتضنة للباكالوريا المهنية بنسبة 117 في المائة (3059 تلميذا(ة)).
وفيما يتعلق بتطور عدد التلاميذ المتمدرسين في وضعية إعاقة، فقد سُجل خلال الموسم الحالي ارتفاع في أعداد هذه الفئة من التلاميذ من 1135 إلى 1477 متمدرسا بأقسام الإدماج.
هذا وتعززت بنية الموارد البشرية بالجهة بحوالي 3352 متعاقدا بمختلف الأسلاك التعليمية يمثلون الفوجين الأول والثاني، وقد ساهمت استفادة الجهة من هذا الحصيص المهم في تجاوز الكثير من الإكراهات المرتبطة بالخصاص في الموارد البشرية ومواجهة الأعداد الكبيرة للمتقاعدين على مستوى الجهة، وكذا تفعيل التوجيهات الوزارية المتعلقة بمواجهة ظاهرة الاكتظاظ وتخفيف بنيات الفصول الدراسية التي لا تتجاوز 30 تلميذا (ة) في سلك الابتدائي و40 تلميذا (ة) في الثانوي على الأكثر، وتجدر الإشارة أن تدبير ملف الموارد البشرية بالجهة حضي باهتمام كبير ضمن جلسات موسعة جمعت إدارة الأكاديمية مع الشركاء النقابيين ، تناولت بكامل المسؤولية والمواطنة كل القضايا المرتبطة بالدخول المدرسي ، حيث تم تقاسم الإجراءات التحضيرية والمواكبة للعملية مع المكاتب الجهوية والإقليمية بحضور السيدة والسادة المديرين الإقليميين خلال أربع اجتماعات جرت بمقر الأكاديمية خلال الفترة الممتدة بين يونيو وشتنبر. وتسجل الأكاديمية الجهوية بارتياح كبير انخراط ممثلي النقابات التعليمية الست في عملية التحضير للدخول المدرسي وإنجاحه .
وبخصوص برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية وتجهيزها، تعلن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة أنه استعدادا لإنجاح الدخول المدرسي 2017-2018، وتنفيذا لمقتضيات المذكرة الوزارية 060*2017، وتنزيلا للرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لإصلاح منظومة التربية والتكوين، انخرطت الأكاديمية في تفعيل برنامج الـتأهيل، من أجل توفير الشروط اللازمة لإنجاح الدخول المدرسي وضمان جاهزية الفضاءات التربوية لاستقبال التلميذات والتلاميذ المنتسبين للتعليم العمومي بالجهة، والذين من المنتظر أن يناهز عددهم 767502 منهم 70745 تلميذا وتلميذة مسجلين جددا بالمستوى الأول من السلك الابتدائي.
وبهدف إضفاء حلة جديدة على مؤسسات التربية والتكوين بالجهة لتظهر بمظهر لائق ونظافة شاملة وأثاث مدرسي جديد لاستقبال التلاميذ والتلميذات المتمدرسين في أجواء مناسبة ترقى إلى مستوى تطلعات الأسر والمجتمع المغربيين، قامت الأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها بتسطير مخطط تأهيل متكامل شمل المظهر الداخلي والخارجي للمؤسسات التعليمية لجعلها أكثر جاذبية، و كذا إصلاح الطاولات والكراسي المتضررة والسبورات بمختلف أنواعها، و تضمن البرنامج كذلك تحسين ظروف إيواء المتمدرسين والمتمدرسات بالداخليات من خلال توفير الأسرة والأفرشة وتجويد فضاءات التغذية والمطاعم المدرسية بالإعدادي، كما شمل البرنامج التخلص من البناء المفكك الذي تم تعويضه إلى جانب المرافق غير المستعملة والمستغنى عنها بالمؤسسات وذلك بتنسيق تام مع المصالح المختصة بإدارة أملاك الدولة .
وبلغة الأرقام، بلغ عدد المؤسسات التعليمية بأسلاكها الثلاث التي خضعت للتأهيل بالجهة حوالي 1726 مؤسسة موزعة على سبع مديريات إقليمية، مسجلة بذلك نسبة تأهيل رائدة تجاوزت 94 في المائة، علما أن بعض المؤسسات مبرمجة للتأهيل الشامل في الفترة الممتدة بين 2018 و2020 في إطار المشاريع المرتبطة بالاتفاقيات الموقعة أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس بكل من الرباط و القنيطرة، كما أن بعض الوحدات المدرسية، تمت برمجتها في إطار برنامج تعويض المفكك. وتجدر الإشارة أنه تم التركيز بالنسبة للدخول المدرسي الحالي على عمليات التأهيل البسيطة والمتوسطة، في انتظار إخضاع بعض الداخليات لتأهيل عميق ضمن برامج لاحقة.
وبخصوص تجديد الأثاث المدرسي، تم اقتناء 33121 طاولة، و17600 سبورة، و17600 مكتب خاص بالأساتذة وما يعادلها من الكراسي المخصصة للأساتذة ايضا. كما تم إصلاح ما يناهز 10020 طاولة.

قسم الإتصال بأكاديمية الرباط سلا القنيطرة

عن الكاتب

تربية ماروك تجمع الأساتذة

التعليقات



اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تربية ماروك تجمع الأساتذة