أول مدرسة لعباقرة المعلوميات بالمغرب ... قريبا




يرتقب أن تفتتح أول مدرسة متطورة بمدينة خريبكة، في نهاية شهر شتنبر من هذه السنة، ترتكز على نموذج تربوي قائم على "التعلم بالأقران". مشروع المدرسة الذي أطلق علیه اسم "1337"، في إشارة إلى لغة "Speak Leet" ​ "لیت سبیك"، وهي لغة علمیة للمبرمجین ومبرمجي الكمبیوتر، "سیمنح المغرب عباقرة المستقبل في مجال المعلومیات".
وبحسب بلاغ صادر عن المؤسسة المشرفة عن البرنامج، فإن المدرسة مكونة من "قاعات مفتوحة على مدار سبعة أیام في الأسبوع و24 ساعة في الیوم ، وتمتاز بنظام تعلیمي مبتكر ومجاني، یمكن الاستفادة منه بدون شروط مسبقة تتعلق بشهادات أو مستوى أكادیمي". ویقوم فيها الطلاب "بتكوین بعضهم البعض على أحدث تقنیات برمجة الكمبیوتر ، وتكنولوجیا المعلومات بشكل عام"، وفق البلاغ الذي توصل "تيل كيل عربي" بنسخة منه.

برنامج 1337 الذي يسعى إلى أن تكون المدرسة "استثناء وتميزا غیر مسبوق في المغرب"، سيستفيد منه "150 طالًبا تتراوح أعمارهم ما بین 18 و30 عاًما، حاصلین على شهادة البكالوریا أو بدونها ، یتم اختیارهم وفق عملیة صارمة لمدة 4 أسابیع یطلق علیها اسم "حوض السباحة"، سیستفیدون من التكوین لمدة ثلاث سنوات".
يسمح هذا التكوین التشاركي للطلاب، بحسب البلاغ، "بتحریر مهارات الطلبة وعبقریتهم من خلال التعلم القائم على المشاریع ، تحت إشراف هیئة تعلیمیة لها صلاحیات ومهارات تنظیمیة". كما "یضم عدة وحدات تشتمل على خمسة مواضیع للتكوین في مهن مستقبل المعلومیات و من ضمنه برمجة الكمبیوتر، والابتكار، والبنیات التحتیة، وریادة الأعمال".
واختار 1337 أحد مباني البرید المركزي بخريبكة لإیواء مقره، بمساحة تزید عن 4000 متر مربع موزعة على 4 مستویات ، تم تصمیم 1337 لیقدم للطلاب بیئة مبتكرة ، ودیة وتعاونیة حیث العمل یتزاوج مع المتعة من خلال فضاءات الاسترخاء والألعاب ومقصف .
ويوضح القائمون على المشروع أن آلیة الاختیار ستكون صارمة وغیر مسبوقة؛ إذ "لا یوجد اختبار مكتوب للمعرفة العامة أو معرفة الكمبیوتر، ولكن فقط اختبار عبر الإنترنت یتم إجراؤه على الإنترنت من أي مكان وزمان: یعتمد على اختبارات المنطق والذاكرة لضمان القدرات المطلوبة للانضمام إلى المغامرة". كما سيتم إرسال برید إلكتروني یؤكد نجاح أو فشل الاختبار إلى مقدم الطلب، وفق تفاصيل المؤسسة.
المرشحون الذین یتخطون هذه المرحلة بنجاح سیتم اختیارهم لـ"حوض السباحة"؛ هذا المسبح، هو "اختبار حاسم یقرر القبول النهائي لدخول المدرسة المتطورة، وذلك على طریقة المنافسات التأهیلیة في الریاضة". وفي نهایة المسار، يردف البلاغ، وفي نهایة أكبر عدد ممكن من أحواض السباحة، سیؤلف 150" فائزا" الفصل الأول من 1337، وسیتم تنظیم مجموعات الاختیار الأولى في صیف عام 2018.
يذكر أند مشروع 1337 يعد ثمرة شراكة  بیداغوجیة بین مجموعة المكتب الشریف للفوسفاط، و42 التي تأسست في عام 2013 في باریس، والتي تعتبر من بين المدارس الرائدة في الترمیز في العالم.

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم