شارك الموضوع مع أصدقائك



صفرو،12 نونبر 2018 -ترأس السيد محسن الزواق مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس، إلى جانب كل من السيد احساين اجور مدير التربية غير النظامية والسيدة وفاء شاكر المديرة الاقليمية للوزارة بصفرو يوم الاثنين 12 نونبر 2018 بمدينة صفرو، حفل توقيع اتفاقية شراكة لإعطاء الانطلاقة الرسمية لـ "مركز الفرصة الثانية-الجيل الجديد 18 نونبر" بمدينة صفرو.
ويأتي إحداث هذا المركز في إطار تنفيذ التزامات الوزارة المتضمنة في برنامج العمل المقدم أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، يوم الاثنين 17 شتنبر 2018، وخاصة فيما يتعلق بتوسيع شبكة مدارس "الفرصة الثانية-الجيل الجديد" لفائدة الشباب واليافعين (13-18 سنة)، من خلال إحداث 80 مركزا في أفق سنة 2021، بمعدل مركز واحد بكل إقليم.
وسيستفيد من خدمات هذا المركز المحدث، خلال هذه السنة، 125 من اليافعين والشباب غير الممدرسين، وذلك عبر توفير التأهيل التربوي وتمكينهم من الاستئناس المهني ومصاحبتهم على مستوى التوجيه والإدماج السوسيومهني، وخاصة في مجالات الفندقة والخياطة الصناعية وصناعة النسيج.
      ولهذا الغرض تم، في نفس اليوم، توقيع اتفاقية شراكة بين كل من مديرية التربية غير النظامية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس والمديرية الإقليمية للوزارة بصفرو، من جهة، و"جمعية جيبر للتنمية القروية والبيئية" الحاملة للمشروع، من جهة أخرى.
ومن أجل الارتقاء بالتكوين في المركز المحدث، تم إبرام اتفاقيات شراكة مع كل من مركب التكوين المهني بصفرو وجمعية "Morrocan Youth UK" ومندوبية الصناعة التقليدية، تهدف إلى المساهمة في تأطير المستفيدين والإشهاد على تكويناتهم عبر توفير "ديبلوم التأهيل المهني" بالنسبة لشعبة المطعمة و"ديبلوم التخصص المهني" بالنسبة لشعبة الخياطة الصناعية.  



وتجدر الاشارة أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس-مكناس كانت سباقة إلى إحداث مركز الفرصة الثانية-الجيل الجديد مركز "البطحاء" بفاس الذي انطلق العمل به، منذ موسم 2015/2014. كما سبق لمديرية التربية غير النظامية أن أبرمت شراكات لتوفير مراكز مماثلة تابعة للجمعيات بجهة فاس-مكناس. ويتعلق الأمر بكل من مركز "الأمل للتكوين والإدماج" المتواجد بـ "قرية بامحمد" بتاونات، ومركز "أزرو للتنمية الاجتماعية"، وكذا مركزي "أولادي لتكوين وإدماج الشباب" بعين هارون، و"جمعية آفاق مفتوحة" ببنسودة بمدينة فاس.
كما تعتزم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس-مكناس، خلال هذه السنة، تأهيل 3 مؤسسات تعليمية بباقي المديريات الإقليمية التابعة للجهة من أجل افتتاح مراكز الفرصة الثانية-الجيل الجديد بها مع انطلاقة الموسم التربوي المقبل.



مشاركة

ليست هناك تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-