شارك الموضوع مع أصدقائك

saaid amzazi


دعا وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، اليوم الجمعة 26 ابريل 2019 بطنجة، إلى وضع استراتيجية للنهوض بالرياضة المدرسية بالقارة الإفريقية.
واعتبر  أمزازي، الذي كان يتحدث خلال افتتاح المنتدى الإفريقي الثاني للرياضة المدرسية المنظم تحت رعاية  الملك محمد السادس بمشاركة وفود تمثل 15 بلدا إفريقيا، أن من بين أهم إشكالات اليوم تأهيل الشباب باعتباره المحرك الأساسي للتنمية ولإقلاع اقتصادي قوي مندمج ومستدام بالقارة الإفريقية.
وأكد على أن هذا المنتدى الإفريقي الثاني، الذي يحمل شعار « الرياضة المدرسية دعامة لتنمية الشباب الإفريقي »، يشكل مناسبة لمواصلة بلورة رؤية استراتيجية مشتركة تروم تطوير الرياضة المدرسية بالقارة الإفريقية، بهدف تنمية وتعزيز الشباب الإفريقي، داعيا المشاركين إلى تقديم مقترحات عملية تستحضر تقوية جسور التعاون بين بلدان القارة.

amzazi


وأضاف الوزير أن الأنشطة الرياضية تعتبر مجالا خصبا لتكوين الشباب وتأهيلهم جسديا وفكريا واجتماعيا وأخلاقيا من خلال التربية على قيم الديموقراطية والمواطنة الفاعلة ونبذ كل أشكال العنف والتمييز، كما تعتبر مدخلا أساسيا لتفتق المواهب والطاقات ورافعة لدعم وتطعيم المنظومات الرياضية الوطنية، مشددا على ضرورة وضع استراتيجية للنهوض بالشباب الإفريقي من خلال الرياضة المدرسية.
وسجل الوزير أنه بفضل تضافر الجهود والعمل الدؤوب لكل الشركاء، سجلت الرياضة المدرسية الإفريقية « تقدما ملموسا » على عدة مستويات، خاصة من حيث القدرة على تنظيم التظاهرات الرياضية والنتائج المتميزة التي حققها الأبطال الأفارقة وطنيا ودوليا.
في هذا السياق، ذكر الوزير بانعقاد المنتدى الأول للرياضة المدرسية (يناير 2018 بالرباط) واحتضان مراكش للدورة ال 17 للجيمنازياد (الألعاب المدرسية) لأول مرة بأرض إفريقية، بمشاركة 3 آلاف رياضي من 58 بلدا، من بينها 20 بلدا إفريقيا، في 18 نوعا رياضيا.

أمزازي


وشدد أمزازي على « العزم القوي » للارتقاء بالرياضة المدرسية الإفريقية، وهو المبتغى الذي لن يتأتى إلا بتوفر مجموعة من الشروط والمقومات، أهمها جودة التأطير وتأهيل العنصر البشري، مبرزا في هذا السياق إطلاق برنامج التكوين عن بعد في مجالي التحكيم والتدريب في الرياضات الجماعية، والذي استفاد منه أستاذة التربية البدنية بعدد من البلدان الإفريقية.
وتميز افتتاح المنتدى الإفريقي الثاني للرياضة المدرسية بحضور وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العالمي، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الدولة في التربية الوطنية بالغابون، المكلفة بالتكوين المدني، جيزيل أكوغيت، ورئيس الجامعة الدولية للرياضة المدرسية لوران بترينكا، ووالي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد مهيدية، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

مشاركة

ليست هناك تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-