شارك الموضوع مع أصدقائك
الاثنين، 5 أغسطس 2019



صدر بالجريدة الرسمية، الاثنين 5 غشت 2019، مرسوم  رقم 2.19.16 المتعلق بالوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي.
وطبقا للمادة الأولى من المرسوم، فإنه تحدد معايير الجودة المطبقة على مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي طبقا للملحق المرفق بالمرسوم، ومن بين هذه المعايير توفر المؤسسة على ميثاق لقيم (أخلاقيات، المواطنة، تكافؤ الفرص، احترام البيئة)، وتطبيق ميثاق القيم وتقييمه بشكل منهجي.
ومن بين المعايير التي جاء بها هذا المرسوم أيضا توفر المؤسسة على رؤية محددة ومفعلة تعكس مهامها وأهدافها، مع الأخذ بعين الاعتبار النصوص التشريعية والتنظيمية المنظمة للتعليم العالي، وانسجام رؤية المؤسسة مع التوجهات الاستراتيجية الوطنية في مجال للتعليم العالي والبحث العلمي، فضلا عن اعتماد مخطط  عمل متعدد السنوات لتطوير المؤسسة من طرف هياكلها وتبليغه الى مختلف الفاعلين.
وأضاف المرسوم ذاته، مجموعة من المعايير الأخرى التي تعتمد على تقييم منهجي وواضح عبر مؤشرات دقيقة باشراك جميع المسؤولين، وتخصيص المؤسسة للموارد الكافية لعملتي التخطيط والتقييم.
وبالنسبة لخدمات المؤسسة المقدمة اتجاه المجتمع، فتتمثل في مساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية محليا وجهويا ووطنيا من خلال تعزيز تمثيلية المؤسسة، وتعزيز مشاركتها الفعالة في الجمعيات المهنية وفي منصات التعليم والبحث، بالإضافة الى المشاركة الفعالة للمؤسسة في المبادرات المحلية والجهوية ذات الطابع السوسيوثقافي، ومشاركة بعض موظفي المؤسسة في مبادرات مع الشركاء الخارجين.

لتحميل المرسوم الصادر بالجريدة الرسمية

مشاركة

ليست هناك تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-