شارك الموضوع مع أصدقائك
سعيد أمزازي



إستأنف السيد سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سلسلة جولاته عبر جهات المملكة حيث قام يوم السبت 21 دجنبر 2019، مرفوقا بالسيد الكاتب العام للوزارة والسيدين مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة ورئيس جامعة ابن زهر، بزيارة تفقدية لعدد من المشاريع التربوية والمؤسسات التعليمية باكاديمية جهة سوس ماسة.

سعيد أمزازي


فبالمديرية الاقليمية لأنزكان أيت ملول، تفقد السيد الوزير سير مشروع برنامج تنوير بالوحدة المدرسية عين النخلة بجماعة اولاد داحو والذي كان ثمرة شراكة مع جمعية "كان يا ما كان". والذي يهدف إلى محاربة الهدر المدرسي ،وتنمية شخصية المتعلم وقدراته اللغوية وتمرير قيم المواطنة، للإشارة فقد استفاد من هذا البرنامج أزيد من 21000 تلميذة وتلميذ على صعيد جهتي مراكش اسفي وسوس ماسة، كما تمت زيارة تجربة المركز الرياضي بالثانوية الاعدادية "الرازي" بالجماعة الترابية لأيت ملول .



وبخصوص تجربة المطعمة بمواصفات عصرية والتي اعتمدتها اكاديمية سوس خلال هذه السنة لتحسين وتجويد خدمات الدعم الاجتماعي، اطلع السيد الوزير على مجريات هذه التجربة خلال فترة وجبة الغذاء بداخلية الثانوية الاعدادية اكادير الكبير ، والتي يستفيد من خدماتها 164 تلميذا وتلميذة.كما تمت زيارة أقسام الدمج المدرسي بنفس المؤسسة،

سعيد أمزازي


وفي مجال التعليم العالي والجامعي اطلع السيد الوزير على سير أشغال البناء وتوسيع المدرجات و المرافق بكلية الشريعة بحي المزار بجماعة ايت ملول، وذلك في اطار دعم وتاهيل التعليم الجامعي بجهة سوس ماسة.
كما تفقد سعيد امزازي مختلف أنشطة مؤسسة التفتح الفني والأدبي بمدرسة ابن حزم والتي تضم ازيد من 704 تلميذا وتلميذة يستفيدون من اللغات الاجنبية وأنشطة الموسيقى وتقنيات الصوت والصورة.
وبالمديرية الاقليمية لاشتوكة ايت باها، زار السيد الوزير المدرسةالابتدائية "الافق" والتي تضم 12 حجرة دراسية تم بناؤها بمواصفات حديثة، والثانوية الاعدادية "الأركان" والتي يستفيد ازيد من 679 تلميذا منهم 297 تلميذة من خدمات التعليم المدرسي العمومي والتي ساهمت في تقليص الاكتضاض بالجماعة الترابية أيت اعميرة .

سعيد أمزازي سوس ماسة


واختتمت زيارة السيد الوزير بلقاء تواصلي مع عدد من رؤساء الجماعات الترابية بالاقليم، وذلك تحت اشراف السيد عامل عمالة اشتوكة ايت باها، والذي ثمن فيه الجميع المجهودات المبذولة في مجال التعليم، فضلا عن كونه مناسبة للتداول والنقاش حول مختلف مداخل تنمية التعليم المدرسي والجامعي بالاقليم.

سعيد أمزازي سوس ماسة


أما اليوم الثاني من الزيارة للجهة يوم الاحد 22 دجنبر 2019 فقد قام السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي يوم الأحد 22 دجنبر 2019 مرفوقا بالسيد الكاتب العام للوزارة ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بالاضافة الى شخصيات مركزية وجهوية مدنية وعسكرية بزيارة رسميةالى اقليم طاطا، وذلك في اطار برنامج الزيارة الى جهة سوس ماسة، حيث كانت الانطلاقة من ثانوية طارق ابن زياد الاعدادية بالجماعة الترابية لاسافن، حيث كان في استقبال السيد الوزير السيد عامل اقليم طاطا، السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لطاطا، السيد رئيس المجلس الاقليمي لطاطا، السيد قائد قيادة إسافن، السيد رئيس المجلس الجماعي للجماعة الترابية لإسافن ووفد مكون من تلميذات وتلاميذ ثانوية طارق بن زياد الإعدادية، الأطر التربوية والإدارية للمؤسسة، وأعضاء جمعية أمهات، آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ،



في البداية، قُدِّمت للسيد الوزير معطيات حول المقر الجديد لدار الفتاة إسافن، من طرف السيد المدير الإقليمي، وكذا مشروع الثانوية التأهيلية المزمع تشييدها، كما أطلعه السيد مدير ثانوية طارق بن زياد الإعدادية على إحصائيات وأرقام همت البنية التربوية والمادية للمؤسسة، مؤشرات التمدرس وتطورها خلال المواسم الدراسية الثلاثة الماضية،حصيلة المؤسسة في المشاريع الملتزم بها أمام جلالة الملك.
بعد ذلك، قام الوفد بزيارة تفقدية لمختلف مرافق دار الفتاة، إسافن، والتي ستساهم، في تشجيع التمدرس، خاصة لدى الفتيات وتوفير ظروف جيدة للإقامة.

سعيد أمزازي سوس ماسة


بعد ذلك، انطلق الوفد صوب مجموعة مدارس ابي عنان المريني، حيث كان في استقباله السيد مدير المؤسسة، السادة الأطر التربوية والسيد رئيس جمعية أمهات، آباء وأولياء التلميذات و التلاميذ.
في البداية قدمت للسيد الوزير شروحات حول مؤشرات التمدرس والبنية المادية والتربوية للمؤسسة من طرف السيد مدير المؤسسة، بعد ذلك قام السيد الوزير والوفد المرافق بزيارة لقسمي التعليم الأولي الذين تم افتتاحهما خلال الموسم الدراسي الحالي بما مجموعه 45 تلميذا في المستويين الأول والثاني.



وبثانوية محمد السادس التاهلية كان في استقبال السيد الوزير والوفد المرفق السيد مدير المؤسسة، السادة أعضاء الطاقم الإداري والتربوي، السيد رئيس المجلس الجماعي لطاطا، حيث قدم السيد المدير الإقليمي معطيات احصائية ومؤشرات عن العرض التربوي بالإقليم، كما قدمت للسيد الوزير شروحات همت البنية المادية والتربوية من طرف السيد مدير المؤسسة.

سعيد أمزازي سوس ماسة


وبمدرسة ابن سينا الابتدائية، استقبل السيد الوزير من طرف الطاقم التربوي واعضاء جمعية أمهات، آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، وممثل السكان، حيث قدم السيد مدير المؤسسة عرضا هم البنية التربوية والمادية، مؤشرات النجاح والتكرار، الاندية التربوية وإحصائيات إدماج التلاميذ ذوي الإعاقة.
كما اطلع السيد الوزير على انشطة النوادي التربوية: نادي الاعلاميات، نادي التوجيه ومسار اكتشاف المهن والنادي البيئي الذي قدم مشروع المدرسة الخضراء الإيكولوجية، وقام السيد الوزير بغرس شتلة بساحة المؤسسة بدعوة من احد التلاميذ أعضاء النادي..



مجموعة مدارس اكجكال كانت المحطة المحطة السادسة في زيارة السيد الوزير، وخلالها .
قدم السيد مدير المؤسسة عرضا حول البنية المادية والتربوية، مؤشرات التمدرس، الشراكات، الأنشطة التربوية وأنشطة الحياة المدرسية.
اما في مجال التكوين المهني والتعليم العالي، فقد زار السيد الوزير معهد التكنولوجيا التطبيقية، حيث أعطيت له شروحات عن هذه المؤسسة، وبالخصوص الاجازة المهنية التابعة لمدرسة التجارة والتسيير بأكادير.
كما اطلع على البقعة الأرضية التي وضعها المجلس الجماعي لطاطا رهن إشارة جامعة ابن زهر لبناء نواة المؤسسة الجامعية لطاطا.

مشاركة

ليست هناك تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-