اتفاق الحوار القطاعي..حل ملفات ذات أولوية ومواصلة الحوار على ملفات أخرى

 


وقع السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تحت إشراف السيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة، على اتفاق بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة- قطاع التربية الوطنية - والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي.

ويأتي التوقيع على هذا الاتفاق الهام تتويجا لسلسة من جلسات الحوار القطاعي، التي حظِيت بعناية خاصّة من لدن الحكومة، في سياق تنفيذها لالتزاماتها ذات البعد الاجتماعي، وانسجاما مع رغبتها في جعل الحوار الاجتماعي آلية أساسية لتحسين الأوضاع الاجتماعية والمهنية للموظفين، وكذا في ترسيخ الدور التمثيلي للشركاء الاجتماعيين وتقوية الديمقراطية التشاركية.

وينصّ هذا الاتفاق على عدد من الإجراءات ذات الصّلة بمجموعة من الملفات المطروحة على طاولة الحوار، والتي تهم :

 

 

أطر الإدارة التربوية

-تعيين خريجي مسلك الإدارة التربوية المرتبين في الرجة الثانية أفواج من 2015 إلى 2020 في الدرجة الأولى من إطار متصرف تربوي ابتداء من السنة الموالية لسنة التخرج.

-وتعيين خريجي مسلك الإدارة التربوية أفواج من 2020 إلى 2022 في الدرجة الأولى ابتداءمن من فتح شتنبر 2022.

-وتعيين الناجحين في امتحان التخرج من مسلك الإدراة التربوية في الدرجة الأولى من إطار متصرف تربوي ومنحهم أقدمية اعتبارية لمدة سنتين تحتسب في الترقي.

-وتعيين المزاولين المتوفرين على أقدمية 4 سنوات على الأقل من ممارسة الإدارة بناء على طلبهم في الدرجة الموازية لدرجتهم الأصلية في إطار متصرف تربوي ابتداء من شتنبر 2016.

-حصر ولوج مباراة مسلك الإدارة التربوية في وجه أطر التدريس وتفعيل مسلك أطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي.

المكلفون خارج إطارهم الأصلي

-خضوع المعنيين الذين زاولوا المهام المذكورة لمدة أربع سنوات مع التوفر على شهادة لإجازة لتكوين خاص عن بعد مدته سنة واحدة.

-تعيين الناجحين في امتحان التخرج بعد التصديق على مجزوءات التكوين في إطار أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي في الدرجة الموازية لدرجتهم الأصلية واحتفاظ المعنيين بنفس الوضعية الإدارية من حيث الرتبة ومنحهم أقدمية اعتبارية تحتسب في الترقية في الدرجة

مستشارو التخطيط و التوجيه

-تعيين المستشارين خريجي مركز التوجيه واالتخطيط التربوي فوج من 2020-2022 في الدرجة الأولى ابتداء من فاتح شتنبر 2022.

-تعيين المتخرجين في الدرجة الأولى من إطار مستشار في التوجيه والتخطيط ومنحهم أقدمية اعتبارية منها سنتين تحتسب في الترقية.

-تسريع وتيرة لمرتبين حاليا في السلم 10 بمنحهم أقدمية اعتبارية (4 سنوات) تحتسب من أجل الترقية بالاختيار في الدرجة الأولى من نفس الإطار دون التقيد في بنظام الحصيص بعد استيفاء الشروط النظامية للترقية.

-مراجعة نظام التعويضات التكميلية للمستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي.

-فتح مباراة ولوج المركز لجميع أطر التدريس بالاسلاك لتعليمية الثلاثة.

-تدقيق ومرجعة مهام المستشارين والمسار المهني في إطار النظام الأساسي الجديد.

حاملو الشهادات العليا :

حق تغيير الإطار و الترقي بالشهادة بمباراة حيث ستجري أول مباراة آخر سنة 2022 في حدود المناصب المفتوحة للتباري حسب الخصاص في التخصصات المطلوبة بالتعليم الثانوي وتعيين الناجحين في الدرجة الموالية سواء داخل سلكهم الأصلي أو خارجه.

الدكاترة :

تغيير الإطار إلى أستاذ باحث في النظام الأساسي بالاستفادة من نفس مسار أستاذ مساعد بالتعليم العالي .

المساعدون الإداريون والتقنيون

إدماج المعنيين في مشروع النظام الأساسي الجديد وملاءمة مهامهم وباقي الأطر المشتركة مع خصوصيات القطاع.

أما بخصوص ملف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين فقد تم الاتفاق  على مواصلة الحوار حول الملف ببرمجة لقاء ثاني يوم 31 يناير الجاري

من جهة أخرى تم الاتفاق على مواصلة الحور حول الملفات الأخرى العالقة ابتداء ن شهر فبراير 2022 بالإضافة إلى إعداد النظام الأساسي الجديد في أفق شهر يوليوز المقبل بالاعتماد على مجموعة من المبادئ أهمها تعزيز الثقة في المدرسة العمومية ومؤسساتها وهيآتها وتطوير جاذبية مهنة التدريس ورد الاعتبار للمهنة وضمان الشمولية و الاستحقاق وتكافؤ الفرص وتوحيد المسار المهني لكل الأطر وخلق جسور بينها حيث سيتم الانطلاق في مشاورات الإعداد نهاية شهر يناير الجاري.

تربية ماروك - تجمع الأساتذة

1 تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بهذه الإجراءات تم اقبار ملف الدكاترة نهاييا

    ردحذف

إرسال تعليق

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم