"التنمر الرقمي" موضوع نشاط تربوي بالثانوية التأهيلية أحمد زكي العلوي مديرية مولاي يعقوب

 


عقد النادي الثقافي بالثانوية التأهيلية أحمد زكي العلوي، صباح يومه الأربعاء 16 مارس 2022 بقاعة الأنشطة، نشاطا تربويا في موضوع " التنمر الإلكتروني "، بتأطير من الأستاذين السيد مصطفى بوخبزة (أستاذ مادة اللغة العربية) و السيد يسين الركيبي (أستاذ العلوم الاقتصادية) و بحضور الطاقم الإداري للمؤسسة. و يندرج هذا النشاط، الموجه لفائدة تلاميذ و تلميذات المؤسسة، ضمن مواكبة النادي للبرنامج الوطني للاستعمال الآمن للأنترنيت و يهدف إلى توعية المتعلمين (ات) بظاهرة التنمر الإلكتروني و ما ينتج عنها من نتائج وخيمة سواء على الفرد أو المجتمع من جهة، و تحسيسهم (هن) بآليات و سبل مواجهة و ردع هذا السلوك المرفوض أخلاقا و المجرم قانونا من جهة أخرى.

و قد استهل النشاط التربوي بكلمات ترحيبيبة، ألقاها كل من مدير المؤسسة (السيد عبد الوهاب العوفي) و الناظر (السيد عبد الله الطاوس) و المشرف على النادي الثقافي (الأستاذ مصطفى بوخبزة)، أجمعت كلها على الإشادة بمجهودات التلاميذ و التلميذات المشاركين (ات) نظرا لما قاموا به من بحث و أعمال متميزة في سبيل إعداد و تنظيم هذا النشاط.

 تلاها عرضان تفاعليان. الأول، بالعربية، من تقديم التلميذة هجر خربوش (المتوجة حديثا بالجائزة الجهوية للقراة المنظمة من طرف شبكة القراءة)، ركزت من خلاله المتدخلة على الدور المتعاظم الذي أصبحت تلعبه و سائل الإعلام و التواصل في عصرنا الحاضر المتميز باكتساح الثورة التكنولوجية لحياتنا و ما يمكن أن ينتج عن ذلك من ظواهر شادة و ضارة كالتنمر الرقمي. كما أكدت المتدخلة على الدور التكاملي لكل من الاسرة و المؤسسة التعليمية في التنشئة الاجتماعية و خلق جسور التواصل و الحوار مع المتنمّر و المتنمر عليه. أما العرض الثاني، بالفرنسية، فكان من تقديم التلميذتان، ياسمينة الضحاك و شادية الستوتي، و اللتان عرجتا على تعريف مفهوم التنمر الإلكتروني، أسبابه و نتائجه قبل اقتراح بعض الحلول لعلاج الظاهرة بالوسط المدرسي. بعدها فتح المشرفان المجال لتفاعل الحضور مع العرضين، و قد كانت مناسبة للرد على مجموعة من التساؤلات المرتبطة بموضوع النشاط و لترسيخ القيم التربوية، الأخلاقية، و الاجتماعية الكفيلة بالحد من الظاهرة.

و انتقل المشاركون(ات) بعد ذلك إلى مسابقة توعوية بتسيير من الأستاذ " يسين الركيبي "، إذ كانت مناسبة لاستثارة اهتمام و تركيز المتعلمين(ات) لتحسيسهم(هن) بسبل الاستعمال الآمن لتكنولوجيا المعلومات و للشبكة العنكبوتية و تمكينهم من مجموعة من آليات مواجهة التنمر الرقمي و أيضا تعريفهم ببعض البرامج و التطبيقات الرقمية المفيدة ثم تقييم مكتسباتهم(هن) خلال هذا النشاط.

و في الختام، تقدم الأستاذ مصطفى بوخبزة بكلمة ختامية شكر من خلالها كل من ساهم في إنجاح هذه الصبحية، متمنيا لكافة التلاميذ و التلميذات المزيد من التألق و النجاح؛ و أخذت صور جماعية لتوثيق هذا الحدث.

 

المقررة  :التلميذة هجر خربوش

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم