مولاي يعقوب : نشاط تدريبي في التنمية الذاتية بالثانوية التأهيلية أحمد زكي العلوي

 


نظم نادي الاقتصاد و التدبير بالثانوية التأهيلية أحمد زكي العلوي، بعين الشقف، نشاط تدريبيا في موضوع " تنمية الذات و تقديرها لدى المراهق " يومه الخميس 9 فبراير 2023 بقاعة المطالعة و الأنشطة بالثانوية و بحضور ممثلين عن جمعية آباء و أولياء التلاميذ.

و قد استهل النشاط، و الذي يسرته التلميذة شادية الستوتي، بترديد الحضور للنشيد الوطني. أعقبته كلمات افتتاحية لكل من رئيس المؤسسة السيد عبد الوهاب العوفي و السادة الأساتذة المشرفين على النادي، فاطمة الزهراء مساعد، كريمة الضاوي و محمد يسين الركَيبي. بعد ذلك قدم التلميذ مهدي ثابت ورقة تعريفية بنادي الاقتصاد و التدبير، أهدافه و برنامج عمله خلال ما تبقى من الموسم الدراسي الجاري.

في الجزء الأول من النشاط، قُدمت مجموعة من عروض التلاميذ باللغة الفرنسية. من خلال العرض الأول، سلطت التلميذات راوية النكَاع، آية ادرادري و شيماء احميدات الضوء على ظاهرة القلق، تجلياتها عند المراهق و أعراضها النفسية والجسدية، مقترحات بعض التقنيات للتخفيف منها و مواجهتها. العرض الثاني، و الذي قدمه التلميذ عبد العزيز السايح والتلميذة لمياء العامري، تطرق لمفهوم اتخاذ القرار، من خلال تعريف القرار و أهميته في حياة الفرد و المؤسسات و أيضا الأخطاء التي ينبغي تفاديها بغية اتخاذ قرارات مناسبة و عقلانية. بينما عالج العرض الثالث، و الذي قدمته التلميذة ياسمينة الضحاك (منسقة النادي) و التلميذ ياسر بوطمي، مفهوم الثقة في النفس. و قد توقف التلميذان في عرضهما عند تعريف الثقة بالنفس وتحديد بعض من أسباب انعدامها قبل اقتراح مفاتيح تُعين المراهق على تعزيز ثقته بقدراته و مؤهلاته. بنهاية العروض، فُتح المجال أمام الحاضرين لتقديم استفساراتهم و ملاحظاتهم و الرد عليها.

خلال الجزء الثاني من النشاط، استفادت التلميذات و التلاميذ من ورشة تدريبية في التنمية الذاتية، بتأطير من أساتذة شعبة الاقتصاد و التدبير بالثانوية، هدفت إلى تعزيز معرفتهم بذواتهم و إعادة استكشاف قدراتهم المعرفية، المهاراتية و الحياتية، اهتماماتهم و ميزاتهم الشخصية و السلوكية و أهمية استثمارها عند إعداد مشاريعهم الدراسية و المهنية المستقبلية دونما إغفال لدور القيم الدينية، الوطنية و الإنسانية في توجيه سلوك الفرد و قراراته. و كتقييم للورشة تم اقتراح وضعيات حياتية و عملية و إثارة النقاش بين المشاركين حول التصرف الأمثل حيالها.

في النهاية، قدمت منسقة النادي كلمة ختامية شكرت من خلالها الحضور على مساهمتهم الطيبة في إنجاح النشاط، متمنية النجاح للنادي، إلى جانب باقي النوادي بالمؤسسة، في المساهمة في تنشيط الحياة المدرسية بالثانوية و فتح المجال أمام التلاميذ لإبراز كفاءاتهم و قدراتهم وتنميتها. و قد تولى التلميذ يوسف بومغادر التصوير الفوتوغرافي لفقرات النشاط و إعداد شريط توثيقي بهذه المناسبة.

عن مكتب نادي الاقتصاد و التدبير بالثانوية التأهيلية أحمد زكي العلوي

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم