وزارة بنموسى تشتغل على مخطط لإنقاذ وإنجاح السنة الدراسية

 


بعد التوقيع على محضر اتفاق حول النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية مع النقابات الأكثر تمثيلية، والاستماع لهيئات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، تعكف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على إيجاد صيغة لإنقاذ السنة الدراسية الحالية.

ووفق معلومات من مصدر موثوق،  فوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة "هي الآن بصدد الاشتغال على مخطط متعدد الجوانب والمداخل لتدبير ما تبقى من السنة الدراسية وإنجاحها، بما يتضمن كل التدابير والسيناريوهات الممكنة".

وتتمثل هذه التدابير وفق المصدر ذاته في :

أولا : التصرف في العطل البينية

ثانيا : تدقيق البرامج والمقررات الدراسية

 ثالثا : الاشتغال على تواريخ الامتحانات.

وأوضح أنه الهدف يتمثل في "تمكين التلاميذ من التحكم في التعلمات الأساس، وضمان تكافؤ الفرص بين التعليمين العمومي والخصوصي، مع الحرص على حقهم في اجتياز المباريات ما بعد البكالوريا".

وتابع المصدر ذاته أن الاشتغال على المرحلة المقبلة يتم وفق مقاربة مسؤولة وجادة، وبإشراك جمعيات الآباء وجميع المتدخلين، وذلك بهدف تجاوز هذه المرحلة؛ "من أجل أن تُستكمل السنة الدراسية الحالية في أحسن الظروف".

ويوم الثلاثاء 26 دجنبر 2023، وقعت اللجنة الوزارية المكلفة بمعالجة الإشكاليات المرتبطة بالنظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية محضر اتفاق حول النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية مع ممثلي النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية؛ حيث تم الاتفاق مجموعة من النقاط أبرزها إضفاء صفة الموظف العمومي على كافة العاملين بقطاع التربية الوطنية، مع خضوعهم لمقتضيات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

وتضمن الاتفاق تحديد مدة التدريس الأسبوعية لأطر التدريس، بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية واعتماد نظام خاص لتقييم الأداء المهني يستند إلى معايير قابلة للقياس، وتخويل التعويض الذي تم إقراره للموظفين المرتبين في الدرجة الممتازة (خارج السلم) والمحدد مبلغه الشهري في 1000 درهم، وذلك ابتداء من الرتبة 3 بدلا من الرتبة 5.

واتفقت اللجنة الوزارية والنقابات الأكثر تمثيلية كذلك على إحداث الدرجة الاستثنائية المرتبة فوق خارج السلم لفائدة الأطر التي ينتهي مسارها المهني في الدرجة الممتازة (خارج السلم)، وإحداث نظام أساسي خاص بالأساتذة المبرزين خلال سنة 2024، ومعالجة اشتراكات التقاعد الخاصة بالموظفين الذين تم توظيفهم خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2017 و2021.

 

Post a Comment

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم