اخر المستجدات

Loading...

الأحد، 8 يونيو، 2014

اسبوع ثقافي بإعدادية للامريم بتاونات تحت شعار "تفعيل ادوار الحياة المدرسية من اجل مدرسة مواطنة''


يوسف السطي- نظمت الثانوية للامريم الاعدادية بنيابة تاونات اسبوعا ثقافيا من الاثنين 2يونيو الى يوم الجمعة5يونيو 2014 بفضاء المؤسسة تحت شعار''تفعيل ادوار الحياة المدرسية من اجل مدرسة مواطنة'' حيث نظمت عروض مسرحية وورشات تشكيلية ومسابقات ثقافية ورياضية في كرة القدم والشطرنج بين تلاميذ وتلميذات المؤسسة كما خط استاذ التربية التشكيلية لوحات وجدارية بمعية تلاميذ المؤسسة. كما نظمت المؤسسة خلال هذا الاسبوع الثقافي اختبار تجريبي لتلاميذ السنة الثالثة استعدادا للجهوي من حصتين. وابدع التلاميذ وتلميذات في تقديم مسرحيات بالفرنسية والعربية وقدموا عرضا حول التدخين والمخدرات وعلاقتها بالعنف والتشرميل. كما قدم تلاميذ السنة الثانية صباح 5 يونيو 2014, عرضا بالفرنسية باشراف الاستاذ زكرياء موهوب تحت عنوان:
"adolescence  Comment le théâtre nous aide a vivre notre''
حضره ثلة من اساتذة المؤسسة ورئيس المؤسسة والاطر الادارية وبعض الضيوف والتلاميذ(ة). حيث تم التعريف بالمراهقة مستعينين بروبورتاج من ابداع تلاميذ 2/2 تحت اشراف استاذهم زكرياء، كما تم التعريف بالمسرح والعلاقة بين المسرح و المراهقة من كل الجوانب، وتخلل العرض لقطات مسرحية للتلاميذ مما سهل الربط بين مراحل العرض كما اضفى عليه القليل من الترفيه الهادف. بعد ذلك فتحت باب المناقشة بيم التلاميذ والاطر التربوية وقد عبر عدد من التلاميذ عن احساسهم بتصريحات (جمعتها التلميذة نهى) كالاتي: "تجربة فريدة جعلتني اقدر عمل المجموعة". وقالت اخرى: -لاول مرة اقف امام حشد من الاساتذة ...حقا كان امرا صعبا لكن تجاوزته والحمد لله.كما اني شعرت بالثقة في نفسي..كان شعورا رائعا..." انها تصريحات عفوية لتلاميذ وتلميذات المؤسسة بعد ادائهم لعروض مسرحية..  بعد ذلك قدم الاستاذين بوشفر والمستوي الفيلم التربوي بعنوان  «STOP»"قف" من تمثيل تلاميذ المؤسسة واخراج الاستاذين يعالج قضايا تربوية والادمان على التدخين. وزين الاستاذ سفيان البقالي المتألق في برنامج "اراب دول" للفضائية mbc فضاء المؤسسة بجداريات بحرية متميزة واشكال هندسية رائعة. واختتم الاسبوع الثقافي بامسية ثقافية مساء يوم الجمعة 6يونيو حضره اضافة الى الاطر التربوية والادارية والتلاميذ كل من ممثل النيابة الاقليمية والاباء والامهات وبعض موظفات من نيابة تاونات والبرلماني عبد الله الادريسي واعضاء جمعية الاباء وامهات واولياء التلاميذ المؤسسة، وتضمنت مقطوعات موسيقية من اداء المجموعات الصوتية للمؤسسة وعروض مسرحية تربوية وهزلية اضافة الى عروض في فن التكواندو كما قدمت شواهد تقديرية على الاساتذة والتلاميذ المتميزين.


للاشارة الاسبوع الثقافي دعمته بقوة جمعية الاباء والامهات التي وفت جوائز وهدايا للفرق الفائزة في المسابقات الثقافية والرياضية والاندية التربوية والاطر الادارية والتربوية، كما وعدت بتوفير جوائز تحفيزية للتلاميذ والتلميذات المحتلين المراتب الاولى بالمؤسسة وخاصة الحاصلين على أعلى المعدلات بالمستويات التعليمية الثلاث.

إنجاز التقرير - يوسف السطي و التلميذة نهى





إقرأ أيضا