تربية ماروك تجمع الأساتذة تربية ماروك تجمع الأساتذة

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

ساحة الهديم تحتضن انطلاق أنشطة السلامة الطرقية بالمديرية الإقليمية بمكناس



تخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية 18 فبراير2017، نظمت مؤسسة ابن عاشر الابتدائية بمكناس، بتنسيق مع مدرسة الإمام البخاري، ومدرسة فاطمة أم البنين لأزيد من 200 تلميذا وتلميذة بساحة الهديم الأثرية، صبحية تحسيسية / سلوكية، وأخرى تطبيقية حول السلامة الطرقية.



تحت شعار:" خارج المدينة لنضاعف الحذر"  أعطت المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمكناس، السيدة سومية ابن عبو انطلاقة تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية بمكناس، بترديد جماعي للنشيد الوطني، بعده قدمت السيدة المديرة الإقليمية كلمة ترحيبية بجميع الحضور، منوهة بالمجهودات المبذولة من طرف الولاية الأمنية بمكناس على تجندهم الدائم لصون وحماية المؤسسات التعليمية من كل المظاهر غير السوية ، وكذلك على تنسيقهم الدائم مع المصالح الإقليمية للمديرية في موضوع السلامة الطرقية، كما أكدت على أن هناك العديد من السلوكيات البسيطة التي من شأنها خفض الحوادث التي تخلف العديد من الخسائر والآثار السلبية...



وفي كلمة للسيد العميد محمد شعشوع رئيس الخلية الأمنية بالوسط المدرسي ، أكد على أهمية هذه الأنشطة التي تزاوج بين التوعية النظرية ، والتطبيق السلوكي الميداني في إدماج مفهوم السلامة الطرقية ضمن اهتمامات التلاميذ داخل المؤسسات المدرسية وخارجها .
 وفي تقويمه لأثر حصيلة حملات السلامة الطرقية بمكناس ،أكد السيد العميد أن هناك تراجع ملحوظ في حالات حوادث السير الخاصة بالمحيط المدرسي، وفق ما يرد من الإحصائيات التي تتوفر عليها مصلحة حوادث السير بمكناس، بالمقابل مع الإحصائيات المقدمة على الصعيد الوطني، والتي سجلت كحصيلة مؤقتة لحوادث السير برسم سنة 2016 الإحصائيات التالية:
·        3593 قتيل، أي ارتفاع طفيف بنسبة %0.79 مقارنة مع سنة 2015؛
·        8950 مصاب بجروح بليغة، أي انخفاض بنسبة %10.11 مقارنة مع سنة 2015؛
·        3163 حادثة سير مميتة، أي انخفاض بنسبة %0.13 مقارنة مع سنة 2015؛
·        مجموع حوادث السير 81827، أي ارتفاع بنسبة %3.76 مقارنة مع سنة 2015.



فيما تكلف فريق الخلية الأمنية في تمرير أنشطة تهم احترام قانون السير والجولان، حيث تفاعل التلاميذ بحماس مع كل الأنشطة التطبيقية.
ومن بين التوصيات التأطيرية لهذا اليوم:
·        احترام السرعة القانونية خارج المدينة: السياقة بسرعة متهورة خارج المدينة تضاعف من نسبة التعرض لحادث خطير ففي التأني السلامة وفي العجلة الندامة.
·         احترام علامات التشوير خصوصا عند المنعرجات الخطيرة: يقوم بعض السائقين خارج المدينة بعدم الالتزام بالعلامات الطرقية، نتيجة عدم فهمهم لأهميتها كالمنعرجات مما يزيد في احتمال وقوع الحوادث المميتة لذلك
·        ينبغي تخفيض السرعة عند المنعرجات واحترام الأسبقية.
·        تجنب التجاوز المعيب : عند تواجد علامة ممنوع التجاوز وجب احترامها و عدم تجاوز السائقين الآخرين.
·        تجنب المناورات الخاطئة المسببة للانزلاق : القيادة بسرعة جنونية على الطريق تسبب الانزلاق مما قد يؤدي إلى انحراف العربة عن المسار المحدد واصطدامها بجدار أو شجرة أو حتى سائق قادم في الاتجاه المعاكس وبالتالي إلى إصابات بليغة أو وفيات.



متابعة محسن الأكرمين.

عن الكاتب

تربية ماروك تجمع الأساتذة

التعليقات



اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تربية ماروك تجمع الأساتذة