أخبار رئيسية

أخبار وزارة التربية الوطنية

أخبار الأكاديميات و النيابات

أخبار متفرقة

    تعاون مغربي إسباني وإنجليزي لإرساء مسالك دولية للبكالوريا المغربية


    في إطار تنويع العرض التربوي ودعم إرساء مسالك دولية للبكالوريا المغربية، ترأس يوم 9 يوليوز 2014 بالرباط، كل من السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والسيد عبد العظيم كروج الوزير المنتدب بحضور السيد خوسيي دي كارفخال سفير إسبانيا بالمغرب والسيد دافيد ويليامس القائم بأعمال السفارة البريطانية بالمغرب لقاء لإعطاء الانطلاقة للمسالك الدولية للباكالوريا المغربية خياري "إنجليزية" و"إسبانية".

    وتهدف هذه المبادرة إلى تحسين مستوى التمكن والتعدد اللغوي لذى تلميذات وتلاميذ المستوى الثانوي التأهيلي، وإعدادهم لولوج التعليم العالي، وذلك انسجاما مع مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي ينص على ضرورة التحكم في اللغات الأجنبية وإيجاد تلاؤم بين النظام التربوي والمحيط الاقتصادي.


    وفي كلمة له بالمناسبة، أوضح السيد رشيد بن المختار أن تعليم اللغات الأجنبية أصبح ضرورة ملحة لاندماج المنظومة لتعليمية المغربية في السياق العالمي، وذلك استجابة من جهة لطلبات الشباب الراغبين في الحصول على هذا النوع من الشواهد بإحدى اللغات الثلاث المختارة "الفرنسية أو الإسبانية أو الإنجليزية، ومن جهة أخرى، انسجاما مع روح الدستور المغربي الداعي إلى الانفتاح على اللغات الأجنبية، وأشار إلى أن الوزارة تولي اهتماما للنموذجين الخيار "الإسبانية" و"الإنجليزية"، مبرزا أن الوزارة لديها رؤية واضحة لإدماج هذه اللغات في المقاربة سواء منها المدرسية أو في الأنشطة الموازية.

    من جانبه، اعتبر السيد عبد العظيم كروج أن الوصول إلى هذه المحطة أمر يوحي بالتفاؤل على اعتبار أنها محطة تترجم انفتاح المنظومة على محيطها الاقتصادي والعالمي،. مشيرا إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار استراتيجية الوزارة الهادفة إلى تنويع العرض التربوي، وقال: "سنمر من مرحلة تعليم اللغات إلى مرحلة التدريس باللغات الأجنبية".

    وفي ذات السياق، عبر السفير الإسباني عن اعتزازه بمستوى التعاون القائم بين المغرب واسبانيا اللذان تربطهما روابط تاريخية وثقافية عميقة. كما أشار إلى أن هذه المبادرة تترجم رغبة البلدين في الارتقاء بمستوى تدريس اللغة الاسبانية بالمغرب، مذكرا أن المغرب هو البلد الوحيد الذي يتوفر على 350 أستاذ و500 تلميذ وتلميذة يدرسون اللغة الاسبانية في المعاهد الاسبانية.

    نفس الاتجاه، عبر عنه القائم بأعمال السفارة الإنجليزية بالمغرب حيث أعرب عن استعداد السفارة الإنجليزية إلى تقوية العلاقات الثقافية واللغوية بين المغرب وبريطانيا، مما سيؤثر إيجابيا على انفتاح الشباب المغربي على سوق الشغل دوليا.

    ولتقريب الحاضرين من الأهداف والتدابير المتخذة من أجل مواكبة وإرساء هذه المسالك قدم السيد فؤاد شفيقي، مدير المناهج، عرضا أوضح من خلاله أن المسالك الدولية للبكالوريا الدولية المغربية تتميز بالحفاظ على تدريس نفس البرامج المعتمدة من طرف الوزارة مع دعم تعليم وتعلم اللغة الأجنبية المختارة. وذلك من خلال الزيادة في حصص هذه اللغات واستعمالها كلغة تدريس لبعض المجزوءات والمواد الدراسية. وأضاف أن المسلكين المستهدفين على المدى القريب هما مسلك الآداب والعلوم الإنسانية ومسلك العلوم موزعة على النحو التالي: خيار "إنجليزية" بثانوية تأهيلية عمومية واحدة بكل من أكاديمية جهة الرباط سلا زمور زعير وأكاديمية جهة الدار البيضاء الكبرى وأكاديمية جهة طنجة تطوان بمدينة طنجة.

    اما خيار "إسبانية" فيشرع العمل به بثانوي تأهيلية عمومية واحدة بكل من أكاديمية جهة طنجة تطوان بمدينة تطوان، وأكاديمية الجهة الشرقية بمدينة الناظور.

    وارتباطا بنفس الموضوع أوضح السيد شفيقي أن التسجيل بإحدى هذه المسالك يبقى خيارا إراديا للتلاميذ، يتم حسب المقاعد المتوفرة ووفق المذكرة الوزارية رقم 369/ 14 بتاريخ 2014
    وجدير بالذكر، أن السيد رشيد بن المختار والسيد مارتان روز مدير المجلس الثقافي البريطاني كانا قد وقعا يوم 4 يوليوز 2014، بمقر الوزارة بالرباط، على اتفاقية شراكة تروم دعم الوزارة من أجل إرساء مسالك دولية خيار أنجليزية، مما سيمكن التلميذات والتلاميذ من الحصول على بكالوريا مغربية بميزة مسلك دولي، خيار "إنجليزية ". حيث سيتم فتح 12 قسما بالجذوع المشتركة منها ستة أقسام بالجدع المشترك العلمي وستة أقسام أخرى بالجدع المشترك آداب وعلوم إنسانية.

    وللإشارة، فقد سبق للوزارة أن أطلقت السنة الماضية مسلكا دوليا للبكالوريا المغربية خيار "فرنسية" على مستوى بعض الثانويات التأهيلية ببعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، كما قامت هذه السنة بتوسيع هذه التجربة من خلال إحداث هذه المسالك بثانوية تأهيلية عمومية واحدة على الأقل بكل أكاديمية جهوية.

    حضر هذا اللقاء، الكاتب العام للوزارة وممثلون عن السفارة الإسبانية والسفارة الإنجليزية والمجلس الثقافي البريطاني وبعض المديرين المركزيين.


    إقرأ المزيد

    بركان: وئام سغروشني تحصل على أعلى معدل امتحان على صعيد م.م ابن جرير الطبري


    عبد الحفيظ زياني - تحت إشراف رئيس مؤسسة ابن جرير الطبري التابعة لجماعة تافوغالت، وبدعم من أعضاء مكتب جمعية دعم مدرسة النجاح، وفي آخر اجتماع لمجالس المؤسسة، حيث أجمعت أسرة التربية والتكوين التابعة للمجموعة المدرسية على تخصيص شواهد تقديرية للحاصلين على الرتبة الأولى والثانية في كل مستوى من مستويات المجموعة، وقد تم تسليم الجوائز التقديرية للتلاميذ المتفوقين في نهاية السنة الدراسية، كما  خصصت جائزة للحاصل )ة( على أعلى معدل في الامتحان الموحد لنهاية السنة الدراسية بالنسبة لتلميذات و تلاميذ المستوى السادس، تمثلت الجائزة في جهاز لوحي (Tablet ) وقد كان من نصيب التلميذة: وئام سغروشني، حيث حصلت على أعلى معدل امتحان على صعيد المجموعة المدرسية .

    لقد أظهرت الحصيلة الدراسية لهذا الموسم الإرادة القوية والمتجددة لكل من الأسرة التعليمية
    العاملة بم.م ابن جرير الطبري والمتعلمين على السواء، كما أبانت عن تفاوت كبير على مستوى النتائج المحصل عليها مقارنة بالسنوات التي مضت، ولا بأس من التذكير على أن الاحتفاء بالتلاميذ المتفوقين تأكيد واعتراف بالتفوق، إضافة إلى أن التميز انسجام مطلق مع قيم الاستحقاق والمكافأة، وتشجيعا على الاستمرار في العطاءفي إطار الجمع بين عنصري الدافعية  والتحفيز.

    إقرأ المزيد

    تأجيل البث بالترقية بالاختيار 2013 الى شهر أكتوبر المقبل


    أكدت الأستاذة مينة صغور العضو باللجان الثنائية المركزية الخاصة بالترقية لموقع تجمع الأساتذة بالمغرب أن مديرية الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية قد قررت تأجيل استدعاء اعضاء اللجان الثنائية للبث بالترقية الداخلية بالاختيار برسم سنة 2013 و الترقية بالتسقيف برسم 3014 الى شهر أكتوبر القادم و أكدت نفس المصادر أن سبب هذا التأجيل يرجع لتأخر أكاديميتين جهوية بإرسال بطائق التنقيك الخاصة بالمترشحين التابعين لها 
    من جهة أخرى أكدت نفس المصادر أن وزارة المالية ستستأنف صرف مستحقات المترقين سواء بالرتبة أو بالدرجة خلال شهري يوليوز الجاري و غشت القادم
    إقرأ المزيد

    ثانوية التغناري التأهيلية بنيابة الفقيه بن صالح تتفوق في امتحانات البكالوريا على مستوى الأكاديمية



    محمد أوحمي- أعلن يوم  السبت 19 يوليوز الجاري عن نتائج الدورة الاستدراكية لامتحان البكالوريا برسم الموسم الدراسي 2013/2014 حيث ارتفعت نسبة النجاح على مستوى أكاديمية جهة تادلة أزيلال إلى 56.56./. بعدما بلغ عدد الناجحين في الدورتين العادية والاستدراكية 8055 تلميذا( منهم 3495 تلميذة) من أصل 18165 مترشحا (منهم 7040 مترشحة) حضر منهم 14241 مترشحا ( منهم 5851 مترشحة). وجاءت نيابة إقليم الفقيه بن صالح في المرتبة الأولى ب 2029 ناجحا من أصل 3386 مترشحا حضر منهم 3230 تلميذا، بما يوازي 62.82./ . من حيث نسبة النجاح، متبوعة بنيابة إقليم أزيلال ب 1921 ناجحا من أصل 3348 مترشحا حضر منهم 3102 تلميذا ،بما يمثل 61.93./.من حيث نسبة النجاح ، ثم نيابة إقليم بني ملال في المرتبة الثالثة ب 2968 ناجحا من أصل 5342 مترشحا حضر منهم 4968 تلميذا وهو ما يوازي نسبة نجاح تقدر ب 59.74./..

    وعلى مستوى نيابة الفقيه بن صالح جاءت ثانوية التغناري التأهيلية بالفقيه بن صالح في المركز الأول بنسبة نجاح توازي77.48 في المائة مما يِؤكد ريادتها على مستوى نتائج امتحانات البكالوريا رغم كونها تحتضن لأول مرة هذه الامتحانات الإشهادية الوطنية ، متبوعة بثانوية النصر التأهيلية بحد لبرادية ثم بثانوية علال بن عبد الله التأهيلية بسيدي عيسى في الصف الثالث.
    إقرأ المزيد

    بلاغ : نتائج امتحانات نيل شهادة البكالوريا دورة 2014

    تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن عدد الناجحين في الدورة الاستدراكية لامتحانات البكالوريا 2014 بلغ 263 49 ناجحة وناجحا،  بنسبة نجاح بلغت  32,16  %.
           وبلغ عدد الناجحين في مجموع الدورتين 739 205 ناجحة وناجحا مقابل 212 194 في دورة 2013 بنسبة زيادة بلغت 6 % مقارنة مع العدد الإجمالي للناجحين في سنة 2013. وبلغت نسبة النجاح الإجمالية 53,14 % مقابل 51,48% في دورة 2013 ،بزيادة بلغت 1.6 نقطة مائوية. وتشكل الإناث 48,38 % من مجموع الناجحين.
        وبلغ عدد الناجحين الممدرسين 987 180 ناجحة وناجحا ، مما يؤشر عن استقرار نسبة نجاح هذه الفئة من المترشحين والتي بلغت 57,15 %مقابل 57,30 % في دورة 2013.

           أما بالنسبة للنتائج حسب أصناف التعليم، فقد بلغ عدد الناجحين في التعليم العمومي977 159  بنسبة نجاح بلغت 54,80 % ، فيما بلغ عددهم في التعليم الخصوصي  010 21 بنسبة نجاح بلغت 84,88% . وسجل عدد الناجحين من الأحرار تحسنا ملموسا مقارنة مع الدورات الماضية، حيث بلغ في هذه الدورة 752 24  بنسبة نجاح بلغت  35,11%  .

           وفي قطب الشعب العلمية والرياضية والتقنية، فقد بلغ عدد الحاصلين على البكالوريا  256 121 بنسبة نجاح بلغت 56,32%. أما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة فقد بلغ عدد الناجحين 483 84  بنسبة نجاح بلغت 49,15 %  .

          و إذ تشيد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتضحيات نساء ورجال التربية والتكوين وبما أبانوا عنه من مهنية عالية لإنجاح جميع محطات هذا الاستحقاق الوطني، وكذا بالانضباط والنضج اللذين ميزا سلوك غالبية المترشحات والمترشحين، فإنها لتعبر عن تثمينها الكبير لجهود السلطات العمومية والمصالح الأمنية في ضمان إجراء هذه الامتحانات في أحسن الظروف، كما تنوه بحرارة بمساهمة كل مكونات المشهد الإعلامي الوطني في مواكبة هذا الاستحقاق التربوي الهام.


    إقرأ المزيد

    كلية العلوم والتقنيات جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال تحتفل بمتفوقيها في مهرجان التفوق


    محمد أوحمي - نظمت كلية العلوم والتقنيات التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال مهرجان التفوق احتفاء بخريجيها من الطلبة والطالبات برسم الموسم الجامعي 2013 / 2014 يوم الثلاثاء 15 يوليوز 2014 ببهو الاستقبال بذات الكلية .
    في بداية الحفل تناول الكلمة السيد بوشعيب مرناري رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان
    تقدم من خلالها للجميع بخالص تهانيه بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ، معبرا عن غبطته وسروره للاجتماع في هذا المهرجان للاحتفاء بانتهاء السنة الجامعية الحالية ولتتويج سنة من العمل والمجهودات المتواصلة من لدن الطلبة والأساتذة والأطر الإدارية لجامعة السلطان موﻻي السلطان موﻻي سليمان .
    وأبرز المرناري أن حفل التفوق هذا الذي دأبت الجامعة والمؤسسات التابعة لها على تنظيمه خلال الخمس سنوات الأخيرة يعد من جهة مناسبة لتكريم خريجيها وتشجيعهم على الاستمرار في الاجتهاد والمثابرة من أجل تحقيق أحلامهم وتطلعاتهم لما فيه مصلحتهمومصلحة هذا الوطن ومن جهة أخرى حافزا للطلبة الآخرين للمواظبة والجد في الدراسة قصد بلوغ المراتب التي التي يطمحون إليها.

    وأضاف السيد المرناري أن جامعة السلطان موﻻي سليمان فرضت لنفسها موقعا متميزابين الجامعات الوطنية والعربية رغم حداثة تأسيسها. مرجعا الفضل في ذلك  ، إلى الإشعاع العلمي والبيداغوجي لأساتذتها والتدبير التشاركي للقائمين على شؤونها والاجتهاد المتواصل لطلبتها .
    وأكد على سعيه الحثيث منذ تعيينه على رأس هذه جامعة السلطان مولاي سليمان إلى تطويرها والارتقاء بها لكي تلبي حاجيات محيطها الجهوي والوطني وكذلك انتظارات تلاميذة وطلبة جهة تادلة أزيلال ، وذلك من خلال العمل على :
    -الرفع من الطاقة الاستيعابية لمؤسسات الجامعة (3300  مقعد إضافي ) عبر توفيرمرافق بيداغوجية جديدة تسع العدد المتزايد للطلبة . حيث  أصبحت الجامعة اليوم تستقطب حوالي 80 في المائة من حاملي الباكالوريا عن جهة تادلة أزيلال في حين أن النسبة لم تكن تتعدى 45 في المائة قبل أربع سنوات ،مشيرا إلى كون عدد الطلبة بالجامعة عرف ارتفاعا مهما خلال الخمس سنوات الأخيرة حيث مر من 5500 إلى 20000 طالب حاليا ومن المرتقب أن يتعدى 26000 طالب خلال الموسم الجامعي المقبل .
    - العمل على فتح مؤسسات جديدة والذي توج بفتح المدرسة العليا للتكنولوجيا في شتنبر 2012 .
    - تنويع العرض البيداغوجي بمختلف مؤسسات الجامعة، حيث وصل عدد المسالك المفتوحة خلال الموسم الجامعي الحالي 53 مسلكا . أما خلال الموسم الجامعي المقبل وفي إطار دفتر الضوابط البيداغوجية الجديدة فقد تقدمت الجامعة ب 59 مشروع مسلك قصد اعتمادها من لدن اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي . إضافة إلى الشروع في بناء مرفق ذي الاستعمال المزدوج في التكوين الأساسي والمستمر .
    -توفير المعدات البيداغوجية والتجهيزات العلمية و المعلوماتية من أجل الرقي بجودة التكوين بمؤسسات الجامعة .
    - رقمنة الخدمات المقدمة للطلبة قصد تيسير الاستفادة منها من قبيل المكتبة و الشؤون الطلابية و التكوين عن بعد . وفي هذا الاطار تم العمل على اقتناء تجهيزات معلوماتية متطورة من أجل خلق فضاء رقمي متكامل .
    - إطلاق ودعم التكوين المستمر لفائدة الراغبين في اكتساب كفاءات ومهارات في مجاﻻتمختلفة ، حيث فتحت خلال الموسم الجامعي المنتهي أربع مسالك للتكوين المستمر على مستوى الإجازة والماستر والتي عرفت إقباﻻ مهما .
    - توفير الموارد البشرية البيداغوجية الضرورية عبر اللجوء عند الاقتضاء إلى أساتذةعرضيين لتعويض النقص الحاصل في بعض التخصصات على مستوى مؤسسات الجامعة رغم ما يكلفه ذلك من عبء مالي على ميزانية الجامعة .
    وعلى صعيد البحث العلمي فقد أكد السيد رئيس الجامعة على العمل على توفير الظروف الملائمة للباحثين بالجامعة من خلال دعم الفر ق والمختبرات وكذلك توفير التجهيزات والبنيات الضرورية وذلك من خلال ما يلي :
    -  رصد إعانات مالية مهمة منذ سنة 2010على وحدات البحث مما انعكس إيجابا علىالمردودية العلمية للباحثين من أساتذة وطلبة الماستر والدكتوراه . فخلال الفترة السابقة تم تسجيل ارتفاع ملموس على صعيد عدد طلبة الدكتوراه وكذلك المنشورات العلمية في الندوات والدوريات والمجﻻت المتخصصة الوطنية و الدولية .
    - تطوير بنيات البحث العلمي بالجامعة حيث تم بناء مركز للتحاليل ومراقبة الجودة بكلية العلوم و التقنيات والذي سيتم تجهيزه تدريجيا بمعدات علمية متطورة وستوفر من جهة على الباحثين جهودهم ووقتهم في إنجاز التحاليل المخبرية ومن جهة أخرى أشغال تطبيقية لفائدة طلبة الإجازة والماستر .
    - توفير مرافق لمراكز الدكتوراه بكل من كلية العلوم والتقنيات وكلية الآداب والعلوم الإنسانية .
    ـ دعم حركية الباحثين وطنيا ودوليا في إطار المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية .
    وشدد بوشعيب المرناري أن جامعة السلطان مولاي سليمان فقد  بذلت جهود وافرة من أجل ربط العلاقات مع فاعلين من القطاع العام والخاص وكذلك مع شركاء دوليين من خلال ابرام اتفاقيات تعاون والانخراط في مشاريع دولية من قبيل المشاريع الأروبية tempus والتي وصل عددها إلى 14 مشروع تهم مجاﻻت جامعية متعددة وذلك في إطار سياسة  انفتاح الجامعة على محيطها الجهوي والوطني والدولي.

    وأوضح  حرصه خلال وﻻيته الأولى على رأس الجامعة على تمكينها من مرافق تكميلية تساعدها على القيام بالدور المنوط بها ، معتمدا في وضع برنامج بناء هذه المرافق مبدأ وحدة الجامعة والتكامل بين المؤسسات وترشيد الموارد المالية المتوفرة ومن بين هذه المرافق ذكر ما يلي :
    - مركز الموارد في اللغات الذي تم بناؤه وتجهيزه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية لكي يصبح قاعدة محورية لتدريس اللغات في إطار التكوين الاساسي والتكوين المستمر والذي شرع في مرحلة أولى استعماله في اختبارات الاشهاد في اللغة الفرنسية بتعاون مع المعهد الفرنسي بالمغرب 
    - مركز الندوات بكلية العلوم والتقنيات والذي سيوفر فضاء مناسبا لتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية
    - مركز الطبع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والذي قال أنه سيمكن الجامعة من ترشيد مواردها المالية عبر طبع مختلف المنشورات الخاصة بها 
    - مقصف للطلبة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ومقصف للأساتذة بكلية العلوم و التقنيات.
    وعلى صعيد الانشطة الموازية فقد أوضح أن  الجامعة عملت على تشجيع ودعم الطلبة على الانخراط في الحياة الجامعية عبر المشاركة في أنشطة وتظاهرات ثقافية ورياضية محلية ووطنية حيث تم الحصول على مراتب مشرفة.
    وفي ختام كلمته عبر المرناري عن أمله  الكبير في أن ينجح في تحقيق كل ما يطمح إليه لفائدة جامعة السلطان مولاي سليمان  بمشاركة جميع مكوناتها من عمداء و اساتذة و أطر إدارية وطلبة .
    كما توجه بتهنئة للطلبة المتفوقين وعبرهم إلى أوليائهم الذين لم يدخروا جهدا في سبيلمساعدتهم على الحصول على هذه النتائج المتميزة كما تقدم بالشكر كذلك للطاقمالبيداغوجي والإداري للجامعة على الجهود التي يبدلونها من أجل توفير البيئة الملائمة لتكوين الطلبة .
    دون أن ينسى تقديم الشكر لكل الشركاء وعلى رأسهم ولاية جهة تادلة لأزيلال والمجالس المنتخبة والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين جهويا ووطنيا ودوليا .
    بدوره هنأ الدكتور أحمد الزغال عميد كلية العلوم والتقنيات ببني ملال الطلبة المتفوقين وأهاليهم ، ومن خلالهم جميع الأطقم الإدارية والبيداغوجية بذات الكلية على مجهوداتهم 
    كما قدم عرضا مفصلا لأهم النتائج التي حققتها FSTBM خلال الموسم الجامعي 2013 / 2014 .
    وقدم خلال هذا العرض معطيات عامة عن الكلية منها : تسجيل 2739 طالبا خلال هذا الموسم الجامعي تشكل الإناث 47.5 %  ، 2035 طالب بسلك الإجازة ،348 بسلك الماستر، 72 مهندس ، 284 بسلك الدكتوراه . و 21 تكوينا مفتوحا بالكلية منها : 12 إجازة علمية وتقنية ، 6 ماستر ، 1 شعبة المهندس ، 2 تكوين في الدكتوراه ، إضافة إلى تسجيل 66 طالبا أجنبيا من 12 جنسية أفريقية .
    و أوضح التطور الحاصل في عدد الطلبة بكلية العلوم والتقنيات منذ موسم 2002/2003 حيث انتقل عدد الطلبة من 818 طالب إلى 2739 طالب في موسم 2013/2014 .

    وفي نهاية هذا الحفل تم توزيع الجوائز على المتفوقات والمتفوقين من الطلبة والطالبات وهي عبارة عن لوحات إلكترونية .

    محمد أوحمي - تجمع الأساتذة تربية ماروك
    بني ملال
    إقرأ المزيد

    أكاديمية سوس ماسة درعة تحتفي بمتفوقيها


    الحسين ابو الوقار - احتفاء بمتفوقيها من التلميذات والتلاميذ، وبإشراف السيد والي جهة سوس ماسة درعة، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة برئاسة السيد مدير الأكديمية الأستاذ علي براد، وبحضور نواب الوزارة بالجهة، ورؤساء الأقسام والمصالح، وممثلي المجالس المنتخبة،  وجمع من الأطر الإدارية والتربوية، وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالجهة، وممثلي الجمعيات المهنية والمنابر الإعلامية ، مساء الجمعة 20 رمضان 1435، الموافق 18 يوليوز 2014 بقاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير حفلا بهيجا تم خلاله الإحتفاء بالمتفوقين والمتفوقات في امتحانات شهادة الباكلوريا، والأقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسين، وشهادة التقني العالي،
    وبعد افتتاح االلقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم، تناول الكلمة السيد مدير الأكاديمية الذي رحب بالحضور شاكرا للسيد والي الجهة تفضله بالاشراف على هذا الحفل، محتفيا بالتلميدات والتلاميذ المتفوقين، ومهنئا اياهم على ما حققوه ، ومنوها بجهود كافة الشركاء من مصالح الأكاديمية والنيابات والأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية وكافة الشركاء،



    بعد ذلك تناولت الكلمة باسم التلميذات والتلاميذ المتوجين التلميذة ايمان حاكم، والتي نوهت بكل من ساهم في تحقيق المتوجين لهذه النتائج الطيبة، شاكرة اياهم على ما خصصوه لهم من الحفاوة، داعية زملاءها الى مزيدا من الجد والاجتهاد لتحقيق نتائج افضل في ما يستقبل،



    بعد ذلك أشرف السيد والي الجهة ومدير الأكاديمية على توزيع الجوائز على المتوجين في امتحانات الباكلوريا وعددهم أربعة عشر، والمتفوقين في الأقسام التحضيرية وعددهم أربعة، والمتميزين في شهادة التقني العالي، وعددهم سته،
    كما تم خلال الحفل الذي نشطته فرقة المصلى للاغنية العربية، وفرقة أحواش مكونة من تلاميذ قادمين من نيابة وارزازات، تتويج الفائزين في المباراة الوطنية للصحافيين الشباب ومؤطريهم في مجال البيئة.
    يذكر أن هذا الحفل عرف تكريم التلميذة الحاصلة على أعلى معدل وطني بالباكلوريا: سارة رضاض، والتي القت كلمة بهذه المناسبة،
    وقد اختتم اللقاء بتلاوة برقية الولاء المرفوعة الى السدة العالية بالله مولانا أمير المومنية حفظه الله، وحفل شاي على شرف الحضور

    الحسين ابو الوقار - تجمع الأساتذة تربية ماروك
    أكادير
    إقرأ المزيد

    بلاغ المجلس الحكومي : تعيينات جديدة بمناصب عليا بوزارة التربية الوطنية



    مقتطف من البلاغ - كما صادق المجلس على مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور. حيث تم على مستوى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تعيين السيد محمد العلمي مديرا للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، والسيد محمد حيلمة مديرا للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس بولمان، والسيد محمد ميميس مديرا للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة والسيد محمد أمطاط مديرا لمركز تكوين مفتشي التعليم 
    إقرأ المزيد

أخبار نقابية

مقالاتكم المختارة

أنشطة المؤسسات التعليمية

متفرقات