أخبار رئيسية

أخبار وزارة التربية الوطنية

أخبار الأكاديميات و النيابات

أخبار متفرقة

    مجموعة مدارس أولاد يعقوب بنيابة بركان تنظم حفلا خاصا بالأندية التربوية



    نبيل بنحمو - احتضنت الوحدة المدرسية " بني وال" التابعة لمجموعة مدارس أولاد يعقوب بنيابة بركان يوما احتفاليا ختاميا لمختلف الأنشطة الموازية التي شهدتها المؤسسة طيلة السنة الدراسية الحالية من خلال الأندية التربوية يوم السبت 23 ماي 2015،



    عرف هذا الحفل مشاركة الأطر الإدارية و التربوية و متعلمي و متعلمات المؤسسة بالإضافة إلى كل من مؤسسة الحصيف للتعليم الخصوصي ببني درار ، مؤسسة السبيل ومؤسسة  الرميساء للتعليم الخصوصي بوجدة .
    وقد تميز هذا الحفل بحضور السيد "م.طويل"  النائب الإقليمي لنيابة بركان ، السيد "ح.ناصري" مفتش المقاطعة و السيدة "ر.الصغير" مفتشة المقاطعة ، وأعضاء فريق تأليف الكتاب المدرسي " في رحاب اللغة العربية ": د. فرجي عبد القادر ، د.سلويم صطفى ، د. برمضان يحي ، د. عمراوي مصطفى ، د .بادو الحسين ، وساهمت كل من جمعية آباء وأولياء التلاميذ و جمعية الزيتونة "أولاد مهدي " في إنجاح هذا اليوم الاحتفالي.



    وقد تخللت فقرات هذا اليوم أنشطة تربوية و فنية و رياضية هادفة من دروس تطبيقية و مقاطع شعرية و مشاهد مسرحية و فقرات غنائية بألوان مختلف جهات المملكة من أداء تلاميذ و تلميذات المؤسسات المشاركة الذين أبانوا عن طاقات كبيرة صفق لها الحضور بحرارة.

    نبيل بنحمو - بركان
    تجمع الأساتذة - تربية ماروك
    إقرأ المزيد

    التعاضدية العامة ترفع مساهمتها في التعويض عن ملفات العلاجات



    صادق المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، المنعقد يومي 22 و23 ماي الجاري، بالإجماع، على قرار الرفع من مساهمة القطاع التكميلي للتعاضدية العامة في التعويض عن ملفات العلاجات المتنقلة لأزيد من 3600 عمل طبي (مواد صيدلانية، وتقويم وعلاجات الأسنان، والفحص بالأشعة، والفحوص الطبية، التحاليل الطبية…..)، وذلك بعد القرار الأولي الذي صادق عليه المجلس، المنعقد يوم 15 فبراير الماضي .
    وأوضح بلاغ للتعاضدية، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الأحد، أنه بمقتضى هذا القرار سترتفع نسبة الزيادة عن تعويضات مصاريف الأدوية بـ 25 في المائة وعن الفحوصات الطبية بـ333 في المائة وعن مصاريف الفحوصات الطبية المتخصصة بـ 100 في المائة وعن فحص طب القلب بـ 76 في المائة وعن الفحص بالأشعة فوق الصوتية بـ 100 في المائة.
    وأضافت نفس المصادر أن هذه الزيادة، وفي ما يهم مبالغ استرداد مصاريف العلاج في القطاع التكميلي، فإنها ستدخل حيز التطبيق مباشرة بعد تحيين المرجعيات في النظام المعلوماتي "اسكيف" من طرف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.
    ونقل ذات المصادر عن رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تأكيده أن هذا الاجتماع عرف المصادقة على مجموعة من القرارات المهمة التي تصب في إطار تحسين وتجويد الخدمات للمنخرطين، وكذا الدفاع عن حقوق ومكتسبات المنخرطين وذوي حقوقهم.


    إقرأ المزيد

    لوائح الانتقال لأسباب صحية تصدر قريبا



    علم موقع تجمع الأساتذة بالمغرب من مصادر خاصة إدارية و نقابية أن اللجنة الطبية المركزية الخاصة بدراسة طلبات الانتقال لأسباب صحية برسم 2015 قد انتهت من عملها و ستقوم بإرسالها لوزارة التربية الوطنية بعد التأشير عليها من وزارة الصحة تمهيد لإصدار نتائجها الرسمية و سيقوم الموقع بنشر تلك اللوائح فور توصله بها
    إقرأ المزيد

    تقرير عن جولة الحوار القطاعي يوم 22 ماي الجاري



    أمال بوعزيز - علم موقع تجمع الأساتذة بالمغرب من خلال مصدر خاص بوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني ان اربع نقابات تعليمية أكثر تمثيلية -الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب و الاتحاد المغربي للشغل و الكونفدرالية الديمقراطية للشغل و الفيدرالية الديمقراطية للشغل-  التقت بوزارة التربية الوطنية ممثلة بمدير مديرية الموارد البشرية ببالوزارة السيد شفيق آزبة و تمحور اللقاء حول خلاصات طرح الوزارة بشان ملف أطر الغدارة التربوية و خصوصا الحاصلين على تكيون حاليا بمسلك الإدارة بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين و قد خلص اللقاء تعيين هذه الفئة بنياباتهم الاصلية ابتداءا من شتنبر القادم كمدراء للمؤسسات التعليمية بالسلك الابتدائي أو حراسا عامين بالسلك الثانوي حسب إطارهم الأصلي طبقا للمادة 109 مع امتياز استفاذتهم من حركة انتقالية بعد الحركة الإدارية و قبل حركة إسناد الإدارة و قد اكدت النقابات التعليمية الأربع على ضرورة تمتيع أطر الإدارة المتدربة و تلك المشتغلة حاليا بالمؤسسات التعليمية من إطار متصرف إداري طبقا لخلاصات اللجان التقنية التي انهت مهامها  و التي أرسلت لوزارة الوظيفة العمومية بانتظار تغيير النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية كما أكدت أيضا على مطلب فتح المباريات المتعلقة بمسلك الإدارة مع اعتماد شرط الأقدمية فقط دون شرط ان يكون المترشح حاصلا على الإجازة

    أمال بوعزيز
    تجمع الأساتذة بالمغرب - تربية ماروك
    إقرأ المزيد

    يوم تواصلي بجهة طنجة تطوان بشعار توسيع العرض التربوي للبكالوريا المهنية، مدخل للتنمية المحلية



    عماد بنحيون - تحت  شعار:" توسيع العرض التربوي للبكالوريا المهنية، مدخل للتنمية المحلية"،نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان بتنسيق مع  المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، بالمعهد العالي لتكنولوجيا الفندقة والسياحة بالفنيدق يوم الأربعاء المنصرم  يوما تواصليا حول البكالوريا المهنية؛
     وقد حضره إلى جانب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان، مدير الحياة المدرسية بالوزارة والمدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ،ومديروا معاهد التكوين المهني والنواب الإقليميون لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني  والمكلفون بتنسيق التفتيش الجهوي و رؤساء المصالح بالنيابات الجهة ومديروا الثانويات التأهيلية المعنية باحتضان مسالك البكالوريا المهنية وعينة من الأساتذة العاملة بها، وبعض مفتشي ومستشاري التوجيه التربوي بالجهة.
    وفي كلمته بالمناسب ركز المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على أهمية الحدث و الانعكاسات الإيجابية لتوسيع العرض التربوي للبكالوريا المهنية ،



    ومن جهته أكد د عبد الوهاب بنعجيبة مدير الأكاديمية في كلمته على  أن النظام التربوي في بلادنا يعرف ثورة حقيقية على مستوى الاهتمام و الانفتاح على المجال المهني و حاجيات سوق الشغل ، وهو ما يقتضي  إدماج التربية والتكوين المهني، بل إدماج التربية والتكوين المهني والبحث العلمي، مبرزا أن دور التربية هو إدماج التلميذ في مجتمعه،وهو ما لايمكن بلوغه إلا بتضافر جهود المسؤولين عن التربية والتكوين المهني والمسؤولين عن الاقتصاد الوطني.
    مضيفا في الآن ذاته، أنه نظرا للتطور الاقتصادي الذي تعرفه جهة الشمال الغربي للمملكة، فقد تم إحداث سبع مسالك وشعب للبكالوريا المهنية، الأمر الذي يستدعي تكثيف حصص الإعلام المدرسي على مستوى الجهة لإطلاع التلاميذ وأولياء أمورهم على هذه الشعب وخصوصياتها وآفاقها.
    وارتباطا بذات السياق دعا د عبد الوهاب بنعجيبة إلى ضرورة القيام بحملة تحسيسية لتلاميذ التعليم الابتدائي قصد انفتاحهم على عالم المهن والتكوين المهني والأنشطة الاقتصادية بالتنسيق مع مختلف المتدخلين في هذا المجال. كما أكد على ضرورة التفكير في وضع تصور لإحداث مسالك مهنية في بعض الإعداديات و الثانويات وتزويدها بالدعم الكافي واللازم منبها إلى ضرورة التركيز  في إحداث هذه المسالك،على المرونة التي تسمح لها بالتكيف مع تطورات وتحولات سوق الشغل، من جهة، وتسمح للتلميذ بالحركية من مسلك إلى آخر، من جهة ثانية.


      ومن جهته قدم مدير الحياة المدرسية بالوزارة، عرضا وافيا عن البكالوريا المهنية، استهله بالإشارة إلى أن استكشاف المهن هو أحد التدابير الأساسية التي سيتم التركيز عليها في السنة المقبلة من حيث التعريف بالمهن والتشجيع على الإقبال عليها، مبينا أن الغرض من البكالوريا المهنية هو تهييء التلميذ لأن يكون مبادرا، وأن إحداثها يتأسس على مرجعيات عدة، على رأسها توجيهات صاحب الجلالة السامية والميثاق الوطني للتربية والتكوين،وخصوصا الدعامة الثالثة التي تدعو إلى ربط منظومة التربية والتكوين بالمحيط الاقتصادي. وأنها ستقوم على مقاربة تشاركية مندمجة تنبني على التربية والتعليم والتكوين المهني، مبرزا أن نظام الامتحان فيها لن يعرف أي تغيير إلا ما سيمس المحتوى بمقتضى ما ستعرفه المناهج من  تغييرات تبعا لطبيعة وحاجة وأهداف المسلك.
    كما قدم مشروع الخريطة المدرسية لمسالك البكالوريا  المهنية والمؤسسات التي ستحتويها على المستوى الوطني،حيث حظيت جهة طنجة تطوان بالمرتبة الرابعة من حيث عدد المؤسسات المحتضنة لمسالك البكالوريا المهنية موزعة على نيابات طنجة (3مؤسسات)و تطوان (مؤسستان)والمضيق الفنيدق (مؤسستان).
    وارتباطا بذات الموضوع قدم ذ الإسماعيلي  مجموعة من المبادئ العامة لتحقيق المرجعيات على مستويي المحتوى والمنهجية كمراعاة الغاية المزدوجة من البكالوريا المهنية المتمثلة في ولوج المهن ومتابعة الدراسة والتكوين، وضمان التوازن في المواد العلمية مع البكالوريا العلمية والتقنية والتطوير التدريجي للوعاء الزمني المخصص للتعليم المهني وذلك حرصا على ترك باب الخيار مفتوحا أمام التلميذ. وقد انتهى العرض إلى تحديد النتائج وما ينتظر منها المراجعة والتثبيت على مستوى مشاريع الخريطة المدرسية والتوجيه والجسور والتقويم والأطر المرجعية والنصوص المنظمة للتكوين لنيل البكالوريا المهنية.


    وقد تطرق السيد مدير الحياة المدرسية، أيضا، إلى ظاهرة مقلقة يعرفها المسار الإعدادي تمثلت في عدم التحاق 45000 تلميذ من الناجحين في شهادة التعليم الابتدائي في السنة الماضية بالتعليم الإعدادي تنضاف إليهم آلاف أخرى في السنة الأولى والثانية والثالثة إعدادي جلهم من الوسط القروي ومن الإناث. الأمر الذي يفرض تقديم بديل مهني يتناسب مع طبيعة ونشاط المنطقة، مما حتم الشروع في التفكير في خلق تكوين مهني في مجالات الفلاحة والصناعة التقليدية والسياحة لتلاميذ الإعدادي، في انتظار توسيع العرض مستقبلا.
    ومن جهته قدم رئيس مصلحة الخريطة المدرسية بالأكاديمية عرضا  تضمن مكونات توسيع العرض التربوي للبكالوريا المهنية. ركز فيه د محمد العمرتي سفيان  على تقديم معطيات تتعلق بتطور وتوسيع العرض التربوي بالجهة على مستوى التعليم الثانوي التأهيلي من حيث تغطية جماعات الجهة ، وتطور عدد المؤسسات و عدد التلاميذ خلال السنوات الخمس الأخيرة: 55ثانوية و65786 تلميذا(2011)، 87ثانوية و 81805 تلاميذ (2015)، وتطور نسب النجاح كما ونوعا، ليخلص إلى تجربة الجهة على مستوى الجذع المشترك الصناعي التي تؤشر نتائج التلاميذ على نجاحها، مقدما في الأخير الخريطة المقترحة للبكالوريا المهنية بجهة طنجة تطوان.
    ليختتم برنامج العروض بهذا اليوم  بعرض المكتب الجهوي للتكوين المهني وإنعاش الشغل، قدمت فيه صورة تفصيلية عن المديرية الجهوية للشمال الغربي على مستوى الهيكلة والمهام والمسار التطوري وإمكانيات التكوين و التأطير التي توفرها مؤسسات التكوين  العديدة على صعيد الجهة.
    وقد تمحور النقاش في هذا اليوم على مجموعة من العناصر تمثلت أهمها فيمشكل  التنقل والتأمين الناتج عن بعد الثانوية عن المعهد المتخصص للتكوين المهني وضعف التبادل الإعلامي بين مؤسسات التربية الوطنية ومؤسسات التكوين المهني( البحث عن إمكانية توحيد لمنظومة لمسار بين قطاع التربية الوطنية و قطاع التكوين المهني،وتوفير معلومات دقيقة عن المسالك الجديدة لإعلام التلاميذ في الوقت المناسب قصد توجيههم إليها.
    وفي مستهل رده، أكد مدير الحياة المدرسية، على أن المذكرة المنظمة ستنشر في أقرب الآجال على موقع الوزارة وأن المناهج جاهزة وفي المستوى. أما مسؤولية التأمين فستؤخذ محمل الجد بالنسبة للمؤسسات البعيدة نسبيا عن مؤسسات التكوين، غير أنه نبه إلى ضرورة تفادي هذه المشاكل في الاقتراحات المقبلة، وختم مداخلته بالتأكيد على تكثيف الجهود في الأسبوعين المقبلين للتعريف  بالجذوع المشتركة للبكالوريا المهنية على مستوى المستويات المعنية بها .

    وفي كلمته الختامية بالمناسبة تطرق د عبد الوهاب بنعجيبة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان، إلى أن مشكل النقل والتأمين سيتم حله في إطار شراكات بين الجماعة والأكاديمية وجمعية النقل المدرسي، كما أشار إلى أن البكالوريا المهنية  رهينة بتطور سوق الشغل، ما يفرض نوعا من الاستقلالية لتحقيق الجودة والتطوير. كما دعا، من جهته، إلى تكثيف جهود فريق التوجيه على مستوى الجهة في ما تبقى من الموسم الدراسي لإعلام التلاميذ بمستجدات هذه المسالك للبكالوريا المهنية ومساعدتهم على التوجيه لضمان إقبال أكبر عدد من المترشحين عليها.

    ذ عماد بنحيون - أكاديمية طنجة تطوان
    تجمع الأساتذة - تربية ماروك
    إقرأ المزيد

    قلعة السراغنة : مدش تتهم فدش باستغلال مؤسسة الأعمال الإجتماعية بحملة الانتخابات المهنية 3 يونيو



    اتهم الكاتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للتعليم العضو بالمنظمة الديمقراطية للشغل نقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل باستغلال مؤسسة الأعمال الإجتماعية لأسرة التعليم بالحملة الانتخابية بالاستحقاقات المهنية يوم 3 يونيو القادم حيث تفتقت عبقرية فدش بإقليم قلعة السراغنة و التي تسيطر كاملة على المكتب المسير للمؤسسة الاجتماعية بتنظيم قافلة طبية لقياس الضغط و السكري لدي رجال و نساء التعليم بالإقليم اياما معدودة فقط قبل هذه الاستحقاقات بالاضافة لتنظيم رحلة لمنخرطيها الى سيتي فاظمة حسب تعبير الناطق باسم المنظمة الديمقراطية للشغل بالإقليم وأضاف ان هذه المؤسسة سكتت دهرا و ظلت مفرغة من أي أنشطة ترجع بالنفع على أسرة التعليم بقلعة السراغنة سوى من مقهى يخجل رجل التعليم من ارتيادها
    و تعتبر المنظمة الديمقراطية للشغل ان الأنشطة المعلنة مؤخرا من لدن مؤسسة الأعمال الإجتماعية بقلعة السراغنة تدخل بباب الحملة الانتخابية لفصيل نقابي يسيطر على دواليبها و يخفي أي تواريخ او تقارير مالية و أدبية لجموعها العامة عبر كل السنوات المنصرمة ليستيقظ فجأة لخداع رجال و نساء التعليم بأساليب قديمة عوض تقديم الحصيلة لسنوات من التمتع بالتمثيلية للدفاع عن مصالح الشغيلة

    تجمع الأساتذة - تربية ماروك
    ملاحظة المقال لا يعبر عن رأي الموقع
    إقرأ المزيد

    وزارة بلمختار تمكن المرشحين من تفرغ بحملة الانتخابات المهنية



    أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية لموقع تجمع الأساتذة بالمغرب أن هذه الأخيرة ستراسل الأكاديميات الجهوية و النيابات الإقليمية يوم الإثنين 25 ماي الجاري من أجل تمكين المترشحين بانتخابات اللجان الإدارية متساوية الأعضاء بجميع الأسلاك و الإطارات من تفرغ  للقيام بالحملات الانتخابية التي انطلقت يوم 18 ماي و ستنتهي ليلة اليوم الأخير قبل يوم الاقتراع يوم 3 يونيو القادم
    إقرأ المزيد

    دحمان لمهاجمي نقابة يتيم : أيادينا نظيفة و أنتم إنتهازيون جدد


    ردا على الهجوم الكبير و المنظم على مواقع التفاعل الاجتماعي على نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المقربة من حزب العدالة و التنمية و الذي تقوده فصائل من نقابات أخرى متهمة هذه النقابة بالتبعية العمياء للحكومة و موافقتها للقرارات الحكومية التي تضرب مصلحة الشغيلة التعليمية حسب رأيهم قام الأستاذ عبد الإله دحمان نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بخرجة فيسبوكية يتهم هؤلاء بالانتهازية مذكرا إياهم بأن الجامعة لم توقع على النظامين الأساسيين سبب مآسي الشغيلة التعليمية وأنها أول نقابة تشير صراحة على ثغرات هذه الأنظمة التي وقعت عليها النقابات الأخرى فيما بات يسمى باتفاق آخر الليل و الذي ضرب حقوق موظفي التعليم و حكم عليهم بالموت البطيء و نضع بين أيدي قراء موقع تربية ماروك ما كتبه الأستاذ عبد الإله دحمان على حائطه بفيسبوك


    الإنتهازيون الجدد

    أشباه المناضلين التاريخيين لبعض النقابات عوض ان يتوجهوا الى الشغيلة المغربية بحصيلتهم النضالية والنقابية ومصداقيتها في ميدان المواقف والنزاهة والمعارضة من اجل تأمين وتحصين مكتسبات الشغيلة قلت عوض ان يروجوا لحصيلتهم ان وجدت لهم حصيلة يروجون لمقاطعة نقابتنا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وعدم التصويت لها .....اي فوبيا ضربت هؤلاء النقابيين وما الهدف من هذه الحملة المغرضة التي لم تعد حتى أدوات المخزن تقويمها انه الحنين الى العمالة النقابية والانتهازية والجبن عن مقارعة الخصم في الميدان نواجهها بموقفنا وسيرة مناضلينا ونحن مستعدون لمقارعتكم في الميدان ، انه الخوف من ان تلتف الشغيلة حول المشروع النقابي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب باعتباره حركة تصحيحية داخل الحركة النقابية منذ 1973 مرة أخرى نقول لهؤلاء بيننا صناديق الاقتراع وميدان النضال فايدينا نظيفة من مال الشغيلة ومن مال الباطرونا الذي تورط وأوغل فيه البعض ممن يقود الحملة ضدنا الشغيلة تعرفنا وتعريفنا ولأننا لها وخسئت الحملات الجبانة
    إقرأ المزيد

أخبار نقابية

مقالاتكم المختارة

أنشطة المؤسسات التعليمية

مواعيد هامة