شارك الموضوع مع أصدقائك



تستعد الحكومة للمصادقة على مشروع مرسوم جديد يتعلق بتحديد أصناف ومقادير المنح الدراسية الخاصة بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي وكذا شروط الاستفادة منها.
وينص مشروع المرسوم على تخصيص منحة للأقسام الداخلية قدرها 1800 درهم عن كل تلميذة أو تلميذ، وذلك كل ثلاثة أشهر، أي ما قدره 20 درهما عن كل يوم.
كما يخصص مشروع المرسوم منحة قدرها 900 درهما عن كل تلميذة أو تلميذ بالنسبة للتلاميذ الذين يستفيدون من وجبة الغذاء فقط بداخليات مؤسسات التعليم الإعدادي، أي 10 دراهم للوجبة في اليوم.
من جهة أخرى، يحدد مشروع المرسوم المنحة اليومية لمكمل الوجبة الغذائية بالمدارس الابتدائية بالمجالين القروي وشبه الحضري، وهي وجبة بسيطة تقدم للتلاميذ،  في درهمين عن كل تلميذة وتلميذ.
المشروع ينص على أن لائحة التلاميذ المستفيدين من المنحة اليومية يتم حصرها من لدن لجنة تتكون من مدير المدرسة الابتدائية المعنية، وممثل عن مجلس التدبير بالمؤسسة، وممثل عن جمعية آباء وأمهات التلاميذ التلميذات والتلاميذ، وذلك استناذا إلى معايير الاستحقاق الاجتماعي.
ويحدد مشروع المرسوم معايير الاستحقاق الاجتماعي في الدخل المادي للأسرة، وبعد مقرات سكنى التلميذات والتلاميذ عن المؤسسات التعليمية، والاجتماعية لأسر التلميذات والتلاميذ، بما في ذلك عدد الأفراد الموجودين تحت كفالة رب الأسرة، والوضعية الصحية للتلميذات والتلاميذ، وكذا إعطاء الأولوية لليتامى وأبناء الشهداء والمقاومين وذوي الاحتياجات الخاصة.
أما بخصوص منحة الأقسام الداخلية فقد نص مشروع المرسوم على تشكيل لجنة خاصة مهمتها دراسة ملفات وطلبات الترشيح وتتكون هذه اللجنة من عامل الإقليم بصفته رئيسا، والمدير الاقليمي التابع للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وممثل عن وزارة المالية، وممثل عن وزارة الصحة والأسرة والتضامن وممثل عن مجلس العمالة أو الإقليم، وممثل عن جمعية الآباء.

مشاركة

ليست هناك تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

جميع الحقوق محفوظة لــ تربية ماروك تجمع الأساتذة 2018 ©
-