أمزازي يطمئن الأسر و التلاميذ و يدعو إلى الرؤية الإيجابية المليئة بالأمل




أكد السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي في تصريح صحفي لجريدة "ليكونوميست" الناطقة باللغة الفرنسية أن النظامين التعليميين المغربي و الفرنسي مختلفان تماما فلكل منهما خصائصه الخاصة و لذلك لا يمكن تطبيق القرار الفرنسي بالاعتماد فقط على نقط المراقبة المستمرة في نتائج سلك البكالوريا إذا كنا نرغب في ضمان تكافؤ الفرص لجميع المترشحين في الواقع حيث أنه بتطبيق ذلك فإننا نخاطر بمعاقبتهم بسبب الفوارق التعليمية الموجودة في مواقف مختلفة لذلك ليس هناك شك في أن الامتحان الوطني الموحد فقط هو الذي يمنحنا ضمان تقييم كل تلميذ على أساس قدراته الحقيقية ووضع الجميع على قدم المساواة
و أعاد السيد الوزير التأكيد أن الحديث عن السنة البيضاء مستحيل منبها أن توقيف الدراسية الحضورية لم يحدث في بداية السنة الدراسية المدرسية أو الجامعية حيث لا يجب أن يغيب عن بالنا أنه عندما تم قرار توقيف الدراسة يوم 16 مارس 2020 قد تم فعليا إنجاز 75 ٪ من البرنامج الدراسي بالسلكين الإبتدائي و الثانوي لذلك بقي علينا أن نركز جهودنا لتعميم التعليم عن بعد على الأسابيع القليلة المتبقية من الدروس و هو الأمر الذي يبعد نهائيا شبح السنة البيضاء.

و أضاف السيد الوزير أنه مع تحديد موعد هذه الإمتحانات في منتصف يونيو نأمل أن نكون خارج فترة الطوارئ الصحية بحلول ذلك الوقت. لكن عملت الوزارة على سيناريوهات مختلفة التي سيتم تنفيذها في حالة عدم تحقق هذا الاحتمال. وبالتالي فإن امتحان البكالوريا قائم في جميع الحالات ولا يزال يتعين تحديد موعده الدقيق فقط ، والذي يعتمد بالضرورة على تطور وباء  فيروس كورونا في بلدنا و لكن في جميع الحالات سيتم إعداد فترات للدعم و المعالجة في الأسابيع التالية لرفع الحجر الصحي قبل تنظيم الامتحانات للسماح للتلميذات و التلاميذ بالارتقاء بتعلماتهم و جاهزيتهم لإجراء هذه الإمتحانات

من جهة أخرى أوضح السيد أمزازي أن جائحة فيروس كورونا هو كارثة حقيقية أصابت جميع البلدان تقريبا بكامل قوتها ، مما أدى إلى إغراق السكان في حالة قلق عام بشأن المخاطر ليس فقط على الصحة ولكن أيضا من الركود في الاقتصادات وإفلاس الشركات وفقدان الشغل وعدم الاستقرار. في مثل هذا السياق ، لا يمكن أن تأتي قدرتنا على التحمل إلا من خلال رؤية إيجابية ومليئة بالأمل ، والتي بدونها لن يكون لدينا أي سبب للاستيقاظ في الصباح. وبعبارة أخرى ، يجب أن نستمر في رؤية نصف الكأس الممتلئ ، وهذا ينطبق أيضًا على تلامذتنا و الأساتذة. لقد عمل الجميع بجد لإطلاق و إنجاح عمية التعليم عن بعد ، وهو متاح ، والوسائل المستخدمة كبيرة جدًا. و إذا أنخرطت الأسر و التلاميذ في العملية فسوف نحقق أهدافنا و هذه هي الروح السائدة حاليًا وفقًا لشهادة الأسر والتلاميذ التي نتلقاها بالمئات يوميًا.

و جوابا على سؤال حول جودة المحتويات الدراسية المعتمدة في التعليم عن بعد أكد السيد الوزير أنه من بين آلاف المحتويات التي يتم وضعها على الإنترنت كجزء من التعليم عن بعد ، في ظل هذه الظروف الاستثنائية ، نظرًا لإلحاحية الوضع والسرعة التي كان علينا أن نتصرف بها كانت في بعض الأحيان أقل جودة من غيرها ولكن الكثير منها رائع حقًا. وفي الواقع ما قمنا بإنتاجه هو نوع من قاعدة بيانات كبيرة ، نقوم بفرزها وتحسينها كل يوم.

تربية ماروك - تجمع الأساتذة

1 تعليقات

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

  1. Wach 9rina chi haja b3eda bach ndwezo l bac 😭😭😭 rah nfseya dyalena mhtema ra3iwena chewi

    ردحذف

إرسال تعليق

إضافة تعليق على الموضوع مع عدم تضمنه لعبارات مسيئة
شكرا على مشاركتكم

أحدث أقدم